العناوين الرئيسيةحوادث

آثار إيجابية للهطولات الثلجية.. وجميع طرق محافظة طرطوس أصبحت سالكة

أوضح مصدر في مرور طرطوس لتلفزيون الخبر أن “كل الطرق في محافظة طرطوس سالكة منذ يوم الجمعة الساعة الثانية عشر ظهراً، وذلك بعد إزالة الثلوج على الطرق المقطوعة في المناطق الريفية بالمحافظة”.

وتابع المصدر بالقول “وآخرها كان طريق القدموس الطواحين، حيث كان أكثر صعوبة واستغرق عدة ساعات لفتحه وإزالة الثلوج” مردفاً أن “طريق القدموس سالك بصعوبة بسبب تراكم الجليد يوم السبت”.

بدوره قال رئيس مركز الأرصاد الجوية في طرطوس عهد اسمندر لتلفزيون الخبر أن “انخفاض الضغط الجوي الأخير كان له الدور الكبير في فعالية المنخفض الجوي بالإضافة إلى وجود تيارات في الطبقة العليا من الجو، وهي تيارات قطبية المنشأ شديدة البرودة”.

وأضاف اسمندر أن “المنخفض الجوي أدى إلى هطولات ثلجية ومطرية مميزة وجيدة، حيث تراوحت الهطولات المطرية في محافظة طرطوس بين 60 و 100 مم”.

وذكر اسمندر أن “أكثر الهطولات الثلجية تركزت في منطقتي القدموس وبانياس وبالأماكن التي يصل ارتفاعها إلى 600 متر” مردفاً أنه “استمرت الهطولات الثلجية حتى يوم الجمعة، وتغطت كامل المرتفعات الجبلية في طرطوس بالثلوج منذ ظهر الأربعاء الماضي”.

وأشار اسمندر إلى أن “الهطولات الثلجية المتميزة سيكون لها الأثر الكبير على المخزون المائي الجوفي، بالإضافة إلى مكافحة الحشرات وبعض الأمراض التي تنشأ خلال هذه الفترة”.

ولفت اسمندر إلى أن “الأهم أنه لم تشهد مناطق المحافظة صقيعا بسبب مجيء منخفض بفعالية خفيفة يوم الجمعة” مبيناً أنه “لو حصل صقيع لشهدت البيوت البلاستيكية كارثة وتضرر كبير في المزروعات”.

وأردف رئيس مركز الأرصاد الجوية أنه “تجاوزت سماكة الثلوج في المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر 10 سم”.

وبيّن اسمندر أن “بلغت نسبة هطول الأمطار منذ يوم الثلاثاء الماضي حتى يوم الجمعة في مدينة طرطوس 60 مم، وفي بانياس 65 مم، القدموس 55 مم، الدريكيش 77 مم، صافيتا 84 مم، برمانة المشايخ 95 مم، السودا 72 مم، حصن سليمان 136 مم”.

وذكر اسمندر أنه “خلال الأسبوع القادم حتى نهاية شهر شباط الحالي سنشهد استقرار بالأجواء وارتفاع بالضغط الجوي ودرجات الحرارة، باستثناء نشاط رياح شرقية شمالية شديدة يومي الاثنين والثلاثاء القادمين”.

يُذكر أن أكثر الهطولات المطرية كانت في منطقة حصن سليمان بـ 136 مم، والهطولات الثلجية في ناحية الطواحين بمنطقة القدموس، وسجلت منطقة صافيتا أدنى درجة حرارة 2 والعظمى 7، بحسب ما أكد اسمندر.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق