تعليم

القياس والتقويم يحدد موعد امتحان الصيدلة الوطني الموحد

حدد مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي موعد امتحان الصيدلة الوطني الموحد لطلاب السنة الخامسة في كليات الصيدلة من الجامعات السورية الحكومية والخاصة ولحملة الإجازة غير السورية في الصيدلة دورة آذار 2019.

وخصص المركز السبت 9-3-2019 الساعة الحادية عشرة صباحا ولمدة ساعتين في جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث.

وبين المركز وفقاً لوكالة “سانا”، أنه “يخضع للامتحان جميع طلاب كليات الصيدلة في الجامعات الحكومية والخاصة الذين لم يتبق لديهم سوى 12 ساعة معتمدة أو 4 مقررات دراسية لعام 2019 وطلاب الجامعات غير السورية من أجل معادلة شهاداتهم وممارسة المهنة” .

وأشار المركز إلى أنه “يمكن للطلاب في كليات الصيدلة في الجامعات السورية الحكومية والخاصة الموجودين خارج أراضي الجمهورية العربية السورية التقدم للامتحان عبر نقاط نفاذ الجامعة الافتراضية السورية في ألمانيا ولبنان والإمارات العربية ومصر”.

وأوضح المركز أنه “خُصص 100 درجة للامتحان وتحديد عدد الأسئلة بـ 120 سؤالاً مع مراعاة التماشي مع المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية التي تحدد الحد الأدنى من المعرفة والمهارات العملية”.

وبين المركز أن “هذه الأسئلة من نموذج الأسئلة متعددة الخيارات توزع وفق عدة محاور هي “علم الفارماكولوجيا والسموم وكيمياء الأدوية وآداب ممارسة المهنة ومعالم حيوية سريرية وأشكال جرعية ورقابة الجودة وتقانات تحليلية وأدوية نباتية المنشأ ومكربولوجيا”.

وأكد المركز أن “نجاح الطالب وحصوله على علامة 50 بالمئة يعد شرطاً للتخرج، ويستفيد من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط كما يعد نجاح الطالب وحصوله على علامة 60 بالمئة شرطاً للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا”.

ولفت المركز إلى “أن المتقدمين من خريجي الجامعات غير السورية يحتفظون بنتيجة الامتحان الوطني الكتابي في حال الرسوب في امتحان المقابلة السريرية”.

ويبدأ التسجيل للامتحان اعتباراً “من الأربعاء 7 شباط الجاري ولغاية 21 منه عبر الرابط الإلكتروني للمركز، وتدفع الرسوم الخاصة بالامتحان 5000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الخاصة و3000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الحكومية في المصرف التجاري السوري على الحساب الخاص بالمركز”.

يشار إلى أن مركز القياس والتقويم أحدث سنة 2012، ومن أهدافه قياس مخرجات التعليم العالي لطلاب الجامعات في عدة اختصاصات منها الطب البشرى وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعمارية والمعلوماتية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق