اقتصاد

مصدرو خضار أردنيون يطالبون باستبدال ميناء حيفا بميناء طرطوس

طالبت جمعية الاتحاد التعاونية لمصدري الخضار والفواكه، الحكومة الاردنية، باستبدال ميناء حيفا، الواقع تحت سيطرة الاحتلال الاسرائيلي، بميناء طرطوس، ليكون المعبر الرسمي للصادرات من الأردن الى أوروبا الشرقية.

وبحسب مانشرت صحيفة “الغد” الأردنية، فإن “هذه المطالب جاءت بعد منح وزير الزراعة السوري أحمد القادري للمصدرين الأردنيين تسهيلات بذلك”.

وقال القادري، خلال زيارة وفد من الجمعية الأحد الماضي لدمشق، بدعوة من لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه في غرف التجارة السورية، إن “اللقاء جاء تمهيداً لإعادة العلاقات التجارية والاقتصادية بين الطرفين”.

ولفت القادري إلى أن “الجانب السوري ملتزم بالاتفاقيات الموقعة بين سوريا والأردن”، موضحاً أن “الحكومة السورية ستسهل إعادة تصدير الخضراوات والفواكه الأردنية إلى أوروبا الشرقية وروسيا، عبر ميناء طرطوس بتسهيلات واعفاءات كبيرة من رسومها المعتادة تصل الى 80 %”.

وأشار رئيس جمعية الاتحاد التعاونية سليمان الحياري إلى أن “إيصال المنتوجات الأردنية إلى أوروبا الشرقية عبر ميناء طرطوس، سينعكس على مزارعي وادي الاردن، بتشجيعهم على العودة إلى زراعة اراضيهم، بخاصة محصول الباذنجان”.

وأضاف الحياري أن “الجانب السوري ملتزم بتفعيل اتفاقية التجارة الحرة العربية سارية المفعول منذ العام 2005، والاتفاقية الثنائية الموقعة في 2010، وتضمنت الاتفاقيتان، تسهيل انسياب المنتوجات الزراعية بين البلدين الشقيقين”، متوقعا أن “تبدأ حركة التصدير قريبا جداً”.

وتابع الحياري “افتتاح معبر نصيب الحدودي فرحة لا توصف، وطال انتظارها للشعبين الشقيقين”، مؤكداً أن “الوطن هو الرابح الاكبر من هذا الاجراء، ومن ثم مزارعو وادي الاردن، الذين يعولون على عودة حركة التصدير عبر الحدود، لبيع منتجاتهم بأسعار معقولة تمكنهم من سداد ديونهم”.

وأردف الحياري “هذه أول زيارة للجمعية إلى سوريا، منذ بدء الازمة العام 2011، وكان محور الحديث بها التبادل التجاري”، مبينا أن “فتح المعبر هو مصلحة اردنية سورية، كونه يعتبر شرياناً ورئة لكلا البلدين”.

يذكر أنه في عام 2010 صُدّرت عن طريق المعبر سلع بقيمة 35 مليار ليرة سورية، وأُدخلت واردات عبره بقيمة 47 مليار ليرة سورية، بالإضافة إلى مرور 5 آلاف شاحنة يوميًا عبر حركة الترانزيت التي تمر بالأردن.

وكان معبر نصيب أغلق قبل ثلاث سنوات بعد سيطرة التنظيمات المتشددة عليه، ليعاد افتتاحه منتصف الشهر الماضي، بعد سيطرة قوات الجيش العربي السوري على المنطقة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق