اقتصاد

مداد: استقرار نسبي لسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي

قال مركز الدراسات والأبحاث “مداد” إن “سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي شهد نوع من الاستقرار النسبي خلال تعاملات هذا الأسبوع، إذ تم تداوله بين 478 و485 ليرة سورية”.

وأرجع المركز هذا الاستقرار في سعر الصرف الى “الاجراءات التي اتخذها مصرف سوريا المركزي من خلال تضييق الهامش بين السوق الموازية والرسمية، والاجراءات المتعلقة بالحوالات وتعليمات بيع وشراء الدولار”.

حيث أكد المركز أن “هذا الأمر منع حدوث هبوط كبير في سعر صرف الليرة التي كانت ستُحدِث موجة بيعية كبيرة للدولار الأمريكي، ستؤدي إلى حدوث إرباكات في السوق”.

وأضاف المركز “من جانبٍ آخر، لازالت الليرة السورية تتلقى المزيد من الدعم من خلال الأخبار الإيجابية الاقتصادية والأمنية، بالإضافة الى استمرار تراجع الدولار الامريكي في الأسواق المالية العالمية، مما ساهم في زيادة استقرار سعر الصرف وطمأنينة المتعاملين بعدم حدوث هبوط كبير في سعر صرف الليرة السورية”.

وأشار المركز إلى أنه “في السوق الرسمية، استجاب مصرف سوريا المركزي لارتفاع سعر الصرف في السوق الموازية، حيث قام بتخفيض قيمة الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في شركات الصرافة والمصارف بهدف تضييق الهامش بين السوقين والحد من عمليات المضاربة”.

وتابع المركز “كما خفّض المركزي أيضاً من سعر الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرة السورية بمقدار 12 ليرة سورية، ليصل إلى مستوى 496 ليرة للدولار الأمريكي الواحد من مستوى 508 ليرة سورية”.

يذكر أن سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي يواصل استقراره النسبي منذ عدة أسابيع، وفق ما كانت تؤكد تقارير مركز مداد الاسبوعية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى