طافشين

حزب يميني ألماني يقترح ترحيل نصف مليون لاجئ سوري من ألمانيا

اقترح حزب “البديل من أجل ألمانيا”، اليميني المتطرف، البدء بإعادة نصف مليون لاجئ إلى سوريا، بذريعة انتهاء الحرب.

وبحسب وكالة “رويترز”، طالب الحزب الحكومة الألمانية بـ “البدء الفوري بمحادثات مع السلطات السورية، للتوصل إلى اتفاق يعيد اللاجئين ويضمن استقبالهم في المناطق الآمنة في سوريا، وعدم ملاحقتهم من جانب السلطات”، بحسب وصفه.

وأرجع الحزب سبب مطلبه إلى أن “الحرب أوشكت على الانتهاء، وأن الرئيس الأسد حث اللاجئين على العودة”.

فيما وجه حزب “الخضر” الألماني انتقادات شديدة لهذا المقترح، ووصفت الخبيرة بقضايا اللجوء في كتلة الحزب بالبرلمان، لويزا أمتسبيرغ، المقترح بأنه “ليس بلا قلب فقط، بل وينم عن جهل وعدم دراية”، مضيفة أن “حوالي 13 مليون إنسان في سوريا يعيشون معتمدين على المساعدات الإغاثية”.

ويعتبر اقتراح الحزب اليميني المتطرف بإعادة اللاجئين هو الأول له منذ دخوله البرلمان الألماني بعد الانتخابات وتبنيه برنامجًا مناهضًا للهجرة.

كما تضمن الاقتراح أن يتعلم أطفال اللاجئين السوريين في ألمانيا بمناهج سورية، عن طريق معلمين سوريين مقيمين في ألمانيا، أو ترسلهم الحكومة السورية لهذا الغرض.

وازداد عدد أنصار اليمين الألماني المتطرف، ممثلًا بحزب “البديل من أجل ألمانيا” المعادي للهجرة، بنسبة 8% رغم عدم فوزه بالانتخابات الماضية، إلا أنه ولأول مرة منذ 50 عامًا دخل البرلمان الألماني بـ 80 مقعدًا.

وكانت ألمانيا شهدت موجة اللجوء غير المسبوقة مع دخول ما يزيد عن 1.2 مليون لاجئ إلى أراضيها، منذ عام 2015، معظمهم من سوريا وأفغانستان والعراق.

 تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى