اقتصاد

التجارة الداخلية: الوزارة مستمرة بتخفيض الأسعار و “الحبل عالجرار”

قال مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نضال مقصود إن “الوزارة تعمل على تخفيض أسعار مواد جديدة، وأي مادة تلمس الوزارة بأنها لم تنخفض ستقوم بدراستها وتعديل أسعارها والحبل على الجرار” حسب قوله.

وأوضح مقصود بحسب صحيفة الوطن شبه الرسمية أن “التخفيض الأخير في أسعار بعض المواد، جاء وفقاً لدراسة اشتركت فيها جميع الجهات والفعاليات المعنية بالأسعار والأسواق”.

وبيّن مقصود أن “الوزارة قامت بإجراء تجارب على السلع المراد تخفيض أسعارها، كالمعجنات، حيث تم وضع المعايير الدقيقة الداخلة في تصنيع المعجنات، وحساب التكاليف، ووضع هوامش الربح بنسبة 20 بالمئة، وعليه تم إصدار التسعيرة الجديدة”.

وتابع مقصود”بالنسبة لمادة المتة، فالتخفيض هو أمر طبيعي، لكون المعمل المنتج للمادة أصبح يعمل بطاقته القصوى، بعد أن كان يعمل بطاقة إنتاجية ضعيفة، نتيجة الأعمال الإرهابية التي كانت محيطة بمنطقة المعمل في يبرود”.

وأضاف مقصود “بعد أن أصبحت المنطقة آمنة، توجهنا للمعمل، وتم حساب تكاليف الاستيراد والنقل والتعبئة، وعليه تم وضع السعر مع هامش الربح”.

ولفت مقصود إلى أن “التخفيض في الأسعار هو نتيجة طبيعية للوضع الحالي في البلد، نتيجة عمليات الجيش العربي السوري بتحرير المزيد من المناطق والمساحات، ما أسفر عن عودة العديد من المعامل والمنشآت الصناعية للعمل وإعادة عجلة الإنتاج للدوران فيها”.

وأشار مقصود إلى أنه “لم يصدر أي صك سعري من دون توثيق بحيث لا يتم ظلم أحد سواء كان مستورداً أم تاجراً أو بائعاً أو مستهلكاً”.

وشدد مقصود على “أهمية تعاون المواطنين مع الوزارة في الرقابة على الأسواق من خلال خدمة عين المواطن التي أطلقتها الوزارة، ليكون المواطن شريكاً في ضبط الأسعار ومحاسبة المتلاعبين بها”.

يذكر أن “وزارة التجارة الداخلية أصدرت قراراً بتخفيض أسعار مواد السكر والزيوت والمتة والمعجنات وسبقها قرار بتخفيض أسعار الفروج والشاورما”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق