سياسة

قطر تقترح اجتماعاً للدولة السورية و”المعارضة” في الدوحة

اقترح سفير قطر في روسيا، فهد بن محمد العطية، أن تكون الدوحة منصة للمفاوضات بين الدولة السورية و”المعارضة” السورية على أن تكون المفاوضات بقيادة روسية.

وأكد المسرول القطري، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية، “إمكانية قطر المشاركة في أي عملية تفاوض تؤدي إلى حل النزاع في سوريا”، بحسب تعبيره.

واعتبر العطية أن “الدوحة عرفت على مدى السنوات الـ 12 الماضية بدورها كوسيط في النزاعات الإقليمية في الشرق الأوسط”، علما أن تسريبات إعلامية قالت أن الدولة السورية كانت رفضت في الأسابيع الأخيرة استقبال مبعوثين قطريين في دمشق.

وأيد السفير القطري عمليتي محادثات أستانة وجنيف اللتين تجريان بين الأطراف السورية برعاية الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، مشيراً إلى أن “قطر تؤيد جهود روسيا من أجل حل الصراع، وأن روسيا تقف على رأس عملية بنّاءة للغاية”.

يذكر أن قطر تعاني من أزمة سياسية وحصار مفروض عليها من الدول الخليجية المجاورة وفي مقدمتهم السعودية والبحرين إلى جانب مصر، التي قطعوا علاقاتهم معها بسبب اتهامها بدعم الإرهاب ومنظمات إرهابية.

يشار إلى أن دولة قطر كانت من أول الدول التي أيدت مقترح إيقاف عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، إضافة لكونها الداعم الرئيسي لعدة تنظيمات متشددة تقاتل في سوريا أبرزها “جبهة النصرة” و”فيلق الرحمن”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى