اقتصاد

هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب: 263 جريمة غسل أموال في العام الماضي

 

كشفت هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب عن “ارتفاع في جريمة تمويل الإرهاب بسبب طبيعة الظروف المرافقة للأزمة التي تعيشها البلاد منذ نحو ست سنوات”، معلنةً أن “عدد جرائم غسل الأموال المنظورة أمام الهيئة بلغ 263 في العام الماضي على حين تمت إحالة 96 جريمة إلى القضاء”.

وأكدت الهيئة، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أنه “تمت إحالة ثماني شركات صرافة وشركتي حوالات داخلية للقضاء، حيث تم ضبط عدة شركات صرافة أو مصارف خاصة في عمليات مشبوهة تمت معالجتها”، موضحةً أن “العقوبة لهذه الشركات تدرجت من سحب الترخيص والإغلاق إلى الغرامة المالية أو التنبيه حسب طبيعة المخالفة”.

وحول تهريب القطع الأجنبي إلى المناطق الساخنة، أكدت الهيئة أنه “تم إغلاق فروع المصارف العامة والخاصة ومكاتب شركات صرافة الحوالة الداخلية، وتعطيل عمل الصرافات الآلية فيها أيضاً”، مضيفةً أن “الهيئة وبالتنسيق مع جهات نفاذ القانون تراقب جميع الأشخاص المشتبه فيهم وتعمم أسمائهم لتجميد حساباتهم وعدم التعامل معهم”.

كما لفتت الهيئة إلى “تشديد الرقابة على التعامل مع الشركات والمكاتب غير النظامية الناشطة في المناطق الساخنة للحد من مخاطرها بعمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب”.

وبينت الهيئة أنها “تتبادل المعلومات بشكل دائم مع الجهات المختصة ومن ثم يت إدراجها ضمن قواعد البيانات الخاصة بها والتحقق في وجود أي علاقات مالية تربطها بالنظام المالي السوري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى