علوم وتكنولوجيا

نصائح مفيدة لتحمل برودة فصل الشتاء

مع بداية فصل الشتاء وازدياد البرد الذي يمكنه أن يؤثر سلبا على صحتنا وبالأخص مع حضور أزمة انخفاض المحروقات بشكل متقطع في بعض المناطق لتصل إلى انقطاع تام لها في مناطق أخرى ,بالإضافة لوجود التقنين الكهربائي الأمر الذي يصعب على السوريين الحصول على وسائل التدفئة تساعدهم على تحمل برودة الشتاء والحفاظ على الصحة بشكل أفضل في هذا الفصل.
هنالك بعض النصائح العامة التي تساعد على تخفيف أثار فصل الشتاء على الصحة

الوقاية من آلام المفاصل
الانعدام شبه الكلي لأشعة الشمس خلال أشهر الشتاء يمكن أن يؤدي إلى جعل الكثيرين منا يفتقرون إلى فيتامين D، العنصر الغذائي الضروري لمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والحفاظ على صحة العظام، يمكن الأخذ بعين الاعتبار تناول مكملات فيتامين D من شهر تشرين الثاني وحتى شهر آذار كي تحافظ على بقاء كمية الفيتامين D في أعلى مستوياتها داخل الجسم.

على الرغم من أنه قد يكون آخر شيء ترغب بفعله، ولكن إذا تفاقمت آلام المفاصل لديك بسبب البرد فإنه من المهم ابقائها نشطة. استبدل نشاطاتك الخارجية المعتادة بدورات السباحة في أحواض السباحة الساخنة، وحافظ على جسمك دافئا عند خروجك من المنزل.

تجنب نزلات البرد والانفلونزا

كي تتحضر للعديد من الأمراض التي تظهر طوال الشتاء، تأكد من أنك لا تزال تتمتع بنظام غذائي صحي متنوع يحتوي على مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات.

لحصانة الجسم خلال فصل الشتاء، يجب أن تستهدف مصادر فيتامين C، مثل الحمضيات، والعليق والفلفل الحلو. ومصادر الحديد، مثل الدواجن ومنتجات الألبان. وإذا أردت الحصول على المزيد من الدعم الإضافي للمناعة خلال هذا الفصل، يمكنك تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامينC والحديد لإبقائها في أعلى مستوياتها داخل الجسم.

تعزيز الدورة الدموية:
دورتنا الدموية قد تصبح أضعف خلال فصل الشتاء، مما يؤدي إلى برودة اليدين والقدمين. وبالإضافة إلى ذلك فإننا نميل بشكل طبيعي للحد من مستويات نشاطنا في استجابة للبرد. للمساعدة في الحفاظ على دورة دموية صحية من المهم أن نواصل التحرك طوال اليوم

عليك بالوقوف على الأقل كل ساعة إذا كنت جالسا لوقت طويل، ولا تفوت أوقات التمرين. الهرولة المعتادة في الهواء الطلق أو ركوب الدراجة قد لا يكونا واردين أو ممتعين في الأيام الباردة، يمكن استبدال ذلك بنشاط داخلي. وفي هذا فرصة كبيرة لتغيير أنواع النشاط الذي تقوم به عادة ومحاولة القيام بشيء جديد.

بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، لدعم الدورة الدموية من المستحسن التوقف عن التدخين، إبقاء الجسم دافئا، بما في ذلك ارتداء القفازات والأحذية جيدة النوعية، وتقليل مستويات التوتر، واتباع نظام غذائي صحي.

العناية ببشرتنا:
على بشرتنا تحمل الكثير خلال فصل الشتاء –اختلاف درجات الحرارة بشكل متواصل بين داخل المنزل وخارجه يمكن أن تجعلنا نشعر ببشرتنا ضيقة وجافة ومنزعجة. يجب أن نكون لطيفين مع البشرة باستخدام مرطب لطيف في كثير من الأحيان، وخاصة في أجزاء الجسم الأكثر تعرضا للعوامل الخارجية، مثل الوجه واليدين.

كريم البشرة الذي يحتوي على الصبار يمكن أن يكون مهدئا للبشرة وحماية إضافية لها خلال أشهر الشتاء القاسية. ولا تنس أن تقوم بترطيب جسمنا من الداخل أيضا -الاستمرار في شرب الكثير من الماء، أو إضافة بعض التغيير مع الفاكهة أو الشاي الأخضر إذا كنا نرغب بدفأ اضافي.

وتناول كميات صغيرة من الدهون الصحية غير المشبعة، كإضافة القليل من زيت الزيتون على السلطة، أو تناول حفنة من المكسرات فضلا عن كونها مهمة لصحة البشرة فإن الدهون تساعد أيضا على امتصاص الفيتامينات A و E، التي تعتبر ضرورية لحماية وترميم البشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى