محليات

الكوسا بـ 1000 ليرة والبصل الأخضر بـ 600 ليرة في الأسواق

تشهد أسعار مادة الكوسا ارتفاعاً كبيراً في الأسواق المحلية حيث بلغ سعر كيلو الكوسا نحو 1000 ليرة، في حين ارتفع سعر كيلو البصل الأخضر إلى 600 ليرة.

وقالت ميساء مواطنة تسكن في دمشق لتلفزيون الخبر “إن سعر كيلو الكوسا 1000 ليرة في السوق، وليس من النوعية الجيّدة، و معظم المحال التجارية تبيعه بـ 1000 ليرة في هذا الوقت من العام”.

وأضافت “أن سعر كيلو الكوسا في الصيف 250 ليرة، و مع دخول فصل الشتاء يرتفع إلى 1000 ليرة، بينما سعر كيلو البصل الأخضر بـ 600 ليرة، ولا نعلم لماذا هذا الارتفاع بسعره”.

وتعتبر الكوسا من أنواع الخضار التي تدخل في معظم أكلات المطبخ السوري، وتستخدمها ربة المنزل في الطبخ، و تطبخ مع البيض أو محاشي أو كوسا باللبن أو كوسا مع الخضار والزيت وغيرها من الأكلات التي اعتادت ربة المنزل السورية على تحضيرها”.

و الكوسا محصول صيفي، ولكن يمكن زراعته طوال العام، وخلال فصل الشتاء تتم زراعة الكوسا في البيوت البلاستيكية في ريف طرطوس خلال شهري كانون الثاني ومنتصف كانون الأول، بينما يزرع مرويّاً خلال فصل الصيف.

وخلال سنوات الحرب تراجع القطاع الزراعي في سوريا، ترافق ذلك مع ارتفاع تكاليف الانتاج، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الخضروات ومنها الكوسا، خاصة في فصل الشتاء، حيث يُضاف إلى تكاليف إنتاجها أجور النقل والتوصيل التي ارتفعت أيضاً مع ارتفاع مادتي المازوت والبنزين.

وخلال فصل الشتاء تعتمد معظم العائلات على البصل الأخضر والفجل كنوع من المقبلات مع الأكلات الشتوية، ورغم توّفر البصل الأخضر والفجل إلا أن أسعارهما مرتفعة حيث يبلغ سعر كيلو الفجل 150 ليرة، وكان السكان اعتادوا قبل سنوات الحرب على ترديد جملة “أرخص من الفجل” للدلالة على انخفاض سعر مادة ما في الأسواق.

ويقدم التجار مختلف الأعذار عن أسباب ارتفاع أسعار الخضروات، ورغم أن ارتفاع أسعار الكوسا هو بداية الموسم، إلا ان ارتفاع أسعار البصل الأخضر والفجل لا يجدها معظم السكان مبررة، في ظل توّفر المادة وزراعتها محليّاً، ما يمنع ارتفاع أسعارها إلى هذا الحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى