محليات

هل تعلم أن مدينة دير الزور فيها ثلاثة أطباء فقط ؟!

تعاني محافظة دير الزور في أقصى الشرق السوري من انعدام لمقومات الحياة بسبب الحصار المفروض على أحيائها واحتلال ريفها من قبل تنظيم “داعش”، وللقطاع الصحي حصة من هذه المعاناة.

وأوضح مدير صحة دير الزور الدكتور عبد نجم العبيد لتلفزيون الخبر أنه يوجد إحتياطي من الأدوية يكفي لثلاثة أشهر مع وجود نقص في بعض الأدوية كشرابات الأطفال بمختلف أنواعها.

وأضاف العبيد أن النقص الحاد في الوقود مايجعل المديرية غير قادرة على تشغيل أجهزة التدفئة في الغرف، مردفا “لذلك نقوم بتوزيع 4 أغطية لكل مريض لتخفيف البرد عنه”.

وبين العبيد أن تشغيل الأجهزة يتم عبر الطاقة الشمسية في أثناء العمليات الجراحية من بداية العملية وحتى الإنتهاء منها، مضيفا “لولا الطاقة الشمسية لتوقف عمل المشفى منذ 5 اشهر”.

وبين العبيد إن المشكلة الأكبر في المدينة هي النقص الحاد في الكادر الطبي وخاصة اطباء الإختصاص حيث لايوجد سوى 3 أطباء هم (طبيب نسائية- طبيب جراحة عامة- طبيب جراحة بولية) وعدد من الممرضين والمسعفين.

وفي السياق، قال الدكتور العبيد “قمنا خلال الأيام الثلاثة الماضية بإجراء أكثر من 7 عمليات ولادة قيصرية منها ثلاث عمليات أجريت على مدار 5 ساعات وبطبيب إخصائي نسائية بمفرده مع عدد من الممرضين”.

وأضاف العبيد “أجريت العمليات في ظروف صعبة للغاية في المستشفى الوطني بمدينة دير الزور، مشيرا إلى أنه يتم تخريج الأم وطفلها من المشفى في نفس اليوم بعد التأكد من صحتهم وإعطائهم الدواء اللازم الذي يحتاجونه بالمجان.

القطاع الصحي ككل القطاعات في المدينة رغم المعاناة الشديدة من الحصار يعمل حتى الآن بشكل جيد ولكن بالحد الأدنى الذي يسمح له.

حلا المشهور – تلفزيون الخبر – دير الزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى