محليات

مديرية الموارد المائية في طرطوس: الأمطار الهاطلة تبشّر بمخزون جيّد للسدود

شهدت مختلف المحافظات في سوريا هطولات مطرية خلال اليومين الماضيين، فيما أكدت مديرية الموارد المائية في طرطوس إن الأمطار مبشرة بمخزون جيد للسدود.

وكانت مديرية الموارد المائية في اللاذقية وطرطوس تنتظر هطول الأمطار التي تساعد على امتلاء السدود في محافظتي اللاذقية وطرطوس.

وقال مدير الموارد المائية بطرطوس عيسى حمدان إن الأمطار الأخيرة الهاطلة في محافظة طرطوس رفعت منسوب التفاؤل فيما يخص السدود، وخاصة سد الباسل الذي تناقص منسوبه إلى الحدود الدنيا.

وأوضح حمدان “أن كمية المياه الواصلة إلى السد تجاوزت 3 ملايين متر مكعب خاصة بعد جريان نهر الأبرش المغذي للسد حيث وصل الوارد منه إلى 14 متراً مكعباً في الثانية لكنه تناقص الآن إلى 2 متر مكعب بالثانية”.

وفيما يخص بقية السدود أشار حمدان إلى أن بقية السدود ممتازة فسد خليفة وصل إلى سعته التخزينية والصوراني كذلك زاد وسد الدريكيش زاد مخزونه بنسبة متر و60سم، لكن الأجواء مبشرة جداً كما يقول خاصة بعد هطل الأمطار الغزيرة التي قاربت المعدل السنوي في أكثر من منطقة بطرطوس.

وكان مدير عام الموارد المائية في اللاذقية عمر كناني صرح لتلفزيون الخبر إن مديرية الموارد المائية تنتظر هطولات مطرية قادمة تساعد على امتلاء سدود المحافظة، حيث أن منسوب المياه في سدود اللاذقية، بعد هطول الأمطار الغزيرة خلال الثلاثة أيام الماضية مازال ضعيفاً.

وأشار كناني إلى أن منسوب مستوى الماء الأرضي منخفض جداً، واحتاجت الأراضي الزراعية إلى كميات كبيرة من المياه لتروي عطشها، وهذا ما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه في الأرض وانخفاضها في السدود”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى