العناوين الرئيسيةمن كل شارع

حدائق سوريا: ألعاب ومقاعد عفا عليها الزمن .. 80 حديقة من العصور الحجرية في اللاذقية

لم يمنع فيروس كورونا اللاذقانيين من الاستمرار بالتوجه إلى الحدائق للترويح عن أنفسهم، رغم أن واقع حالها لا يسر خاطر الأهالي، خاصة الأطفال الذين لا يستطيعون استخدام الألعاب التي عفا عليها الزمن.

وباتت معظم ألعاب الحدائق بحاجة إلى تبديل أكثر مما هي بحاجة لصيانة ،وهي إن توفرت، لا تدوم لأكثر من أيام، وهذا دفع الكثير من العائلات إلى استبدال الذهاب إلى الحديقة بالتوجه إلى المدينة الرياضية أو الكورنيش.

فأغلب حدائق اللاذقية شبه منسية تفتقر للكثير من المقومات البيئية والحضارية، فضلاً عن مقومات السلامة العامة للأطفال في ظل وجود ألعاب تهدد حياتهم، وغياب التجديد وحتى الصيانة لمقاعد باتت على الهيكل.

ورغم أن اللاذقية مدينة ساحلية ويشكل الكورنيش متنفساً بحرياً للأهالي، الا أنه يبقى ملاذ الأشخاص الذين يرغبون بممارسة رياضة الركض والمشي أو من يرغبون بالجلوس نصف ساعة للتمتع بمنظر الغروب، في حين تبقى سيارين العائلات تحط في الحدائق العامة حيث يصطحبون معهم الأكل والشراب والمقرمشات لقضاء وقت طويل.

توجه الأهالي إلى الحدائق بكثافة خلال الصيف رغم انتشار كورونا، لم يحفز مجلس مدينة اللاذقية وغيره من الجهات المعنية وغير المعنية للتدخل لتحسين واقع حال الحدائق التي يرثى لها من شدة الإهمال، بل بقي واقع الحال على ماهو عليه يراوح مكانه.

في جولة سريعة على عدة حدائق في المدينة، لا يبدو المشهد العام مختلفاً كثيراً سوى في اسم الحي الذي توجد فيه الحديقة، فالمقاعد الخشبية أغلبها متكسر ولم تعد صالحة للجلوس عليها، منزلقات محطمة وأراجيح خرجت عن مسارها، وألعاب (مخلعة) ومهترئة أكلها الصدىء ولم تعد صالحة نهائياً وباتت تشكل خطراً على الأطفال.

والعشب لم يعد معروفاً ما هو لونه بسبب تناثر الأوساخ عليه من كل الأشكال والأصناف، وسلات القمامة قليلة، هذا في حال وجد الشخص الذي يمتلك النية للبحث عن السلة لرمي الاوساخ فيها. ناهيك عن الحشرات والإضاءة المعدومة في المساء، ودورات المياه غير الموجودة أصلاً في عدد كبير من الحدائق.

وفي ظل عدم التزام معظم رواد الحدائق بتنظيف مخلفاتهم قبل عزمهم إنهاء السيران العائلي، يعجز عمال الحدائق قليلو العدد أساساً على التنظيف اليومي والتمكن من تغطية جميع الحدائق الموجودة في المدينة.

وفي المدينة، ليست جميع الحدائق صالحة لارتياد العائلات لها، فبعضها مجرد الدخول إليها يعد شبهة لتداول أحاديث عن قصص تجري داخلها، كحديقة المشروع ب التي شهدت مؤخراً جريمة قتل لشاب”.

ولذلك تعرض الكثير من العائلات عن التوجه للحدائق (المشموسة) تجنباً لوجع الرأس، كما تمنع أبناءها من ارتيادها تفادياً للغمز واللمز عليهم كحديقة شكري الحكيم وأبي تمام والبطرني والروضة.

بدوره، قال رئيس دائرة الحدائق في مجلس مدينة اللاذقية المهندس أكرم شلهوب لتلفزيون الخبر: “نعمل بحسب الامكانيات الموجودة لدينا، وهناك ضعف كبير في الامكانيات المادية والبشرية والتي تشكل عائقاً أمام صيانة جميع الحدائق الموجودة في المدينة”.

وأضاف شلهوب: “تتركز أعمالنا على ورش حدادة بسيطة ضمن الحدائق لصيانة الالعاب والمقاعد، وورش لتقليم الأشجار وقص العشب وزراعة النباتات الحولية الصيفية والشتوية، بالإضافة للنباتات الدائمة”.

وتابع شلهوب: “بالإضافة للقيام بتنظيف الحدائق وتجميع الأوساخ في مكان واحد ليصار إلى ترحيلها يومياً في الحدائق الرئيسية الأكثر ارتياداً كالعصافيري والبانوراما وأبي تمام، فيما يتم تنظيف الحدائق الفرعية وتجميع الاوساخ في مكان معين بعيد عن أماكن وجود الأشخاص ليتم ترحيلها كل يومين أو ثلاثة في بعض الأحيان”.

وعن سبب التأخر في ترحيل القمامة، أشار شلهوب إلى “عدم وجود آليات كافية في المديرية، ما يضطر العمال الى تجميعها في مكان واحد بانتظار الآلية”، لافتاً إلى ان “مرتادي الحدائق يتركون القمامة داخل الحديقة ولا يبادرون الى المساعدة في نظافتها” .

وفيما يتعلق بألعاب الأطفال، أكد شلهوب أن “الألعاب الموجودة في الحدائق قديمة، حيث لم يتم رفدها بألعاب جديدة منذ ١٥ عاماُ”، مضيفاً: “منزلقات الألعاب أغلبها متكسرة بسبب القدم، والمراجيح بحاجة إلى (لحام حديد) باستمرار”.

وتابع شلهوب: “لا يمكننا مراقبة الحديقة على مدار الساعة، فهناك بعض رواد الحدائق يستخدمون المراجيح او الالعاب بشكل فوضوي، حيث نضطر إلى إعادة لحم الألعاب أكثر من مرة بسبب سوء الاستخدام” .

وعن عوائق الاهتمام الأمثل بالحدائق، أشار شلهوب الى قلة عدد العمال البالغ عددهم ٣٠٠ عامل بينهم كبار في السن ومرضى يعانون من أمراض مزمنة، وفتيات اشتغلن في البداية في الحدائق لكن تم نقلهن للعمل في المشاتل التابعة للدائرة بسبب تعرضهن للمضايقات”.

واستدرك شلهوب: “فيما لا يتجاوز عدد العمال الفعليين 70 عاملاً، فينا يتم الاستفادة من الباقي في تنظيف الشوارع والجزر الوسطية والحدائق باعمال بسيطة، حيث لا يمكن تشغيلهم في ورش المناشير التي تعد من الأعمال المجهدة”.

وتابع”حيث تعمل على قص العشب وورشة تعمل على قص النباتات بمقصات واشكال تزيينة مثل شجر الفيكوس والسرو الذهبي والعطري وغيره من النباتات المزورعة في حدائق المدينة” .

وبين شلهوب أنه يبلغ “عدد الحدائق في مدينة اللاذقية ٨٠ حديقة نقوم على الاهتمام بحسب الامكانيات المتواضعة الموجودة لدينا، بالاضافة الى جزر منصفات الشوارع، ودوائر المدينة، والحدائق على الكورنيش الجنوبي والغربي كالقوتلي والبطرني والعصافيري”.

وأكد شلهوب أنه “لا يوجد حي لا توجد فيه حديقة، وهناك حدائق موجودة على المخطط كمشروع القلعة والمشروع العاشر والرمل الجنوبي الجنوبي، إلا أنه بسبب ضعف الامكانيات لم تنفذ، وعندما تتوفر الامكانيات المادية سيتم تنفيذها مباشرة”.

وقال شلهوب: “ميزانية دائرة الحدائق ضعيفة جداً حيث لا تتجاوز 15 مليون ليرة، يتم صرفها على طلب مواد للمشاتل فكل ما نزرعه هو من إنتاج مشاتلنا الاربعة، بالاضافة لشراء قصاصات، مناشير، أسمدة ومبيدات، صيانة معدات، شراء بذار لنباتات الزينة” .

ولفت شلهوب إلى أن هناك “منظمات دولية ك”UNDB” التي تعاونت مع مجلس مدينة اللاذقية لصيانة بعض الحدائق، كحديقة الاندلس حيث جهزت الألعاب ورصفت الممرات وأعادت تأهيل الحمامات فيها، بالاضافة لحديقة أبي تمام”.

وأشار شلهوب الى انه “خلال العام الحالي تعمل على تخديم حديقة في الزقزقانية بالاضافة الى مشاركة مطرانية الروم الأرثوذكس بتجهيز حديقة علي الجمال”.

تلفزيون الخبر _ اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى