اخبار العالمالعناوين الرئيسية

من هو أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد ؟

أعلن مجلس الوزراء الكويتي أن ولي العهد الشيخ نواف الأحمد تولى منصب أمير البلاد، خلفا للشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير البلاد السابق، والذي توفي الثلاثاء.

وينص قانون توارث الإمارة في الكويت، على أن “الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح، وإذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرا.”

والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح هو الأخ غير الشقيق للأمير الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح، والابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح، حاكم البلاد السابق بين 1921 و 1950.

وولد الشيخ نواف في 25 حزيران عام 1937 في منطقة “فريج الشيوخ” في العاصمة الكويت، بحسب ماذكر الموقع الرسمي لديوان ولي العهد.

وتسلم الشيخ نواف مناصب سياسية ووزارية مختلفة، حيث شغل منصب محافظ “حولي” منذ عام 1962 ولستة عشر عاما، ثم تقلد منصب وزير الداخلية عام 1978، ليستلم وزارة الدفاع 1988.

وتمكن الشيخ نواف من تحويل محافظة “حولي” التي كانت عبارة عن قرية إلى مدينة حضارية وسكنية وتجارية تعج بالنشاط التجاري والاقتصادي، إبان تعيينه محافظا لها.

عاد بعدها الشيخ نواف ليتسلم وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي 1991، قبل أن يقود الحرس الوطني في العام 1994، ليعود مجددا وزيرا لداخلية البلاد في العام 2003.

وتولي الشيخ نواف منصب ولي العهد في السابع من شباط 2006، أي بعد أسبوع من تولي الأمير الراحل صباح حكم البلاد، حيث بايعه أعضاء مجلس الأمة في جلسة خاصة حسبما ينص الدستور.

وأسندت إلى الشيخ نواف بعض مهام الأمير صباح بعد مغادرته للعلاج في الولايات المتحدة قبل نحو شهرين.

يذكر أن الشيخ نواف يعد الأمير السادس عشر للكويت في تاريخها، والسادس منذ إعلان استقلالها عام 1961.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى