علوم وتكنولوجيا

بحث بريطاني: “بخاح حشرات” يمكن أن يقي من فيروس “كورونا” ويقتله

كشف بحث طبي حديث في بريطانيا، أن منتجا موجودا في بخاخ طارد للحشرات يستطيع أن يقتل سلالة فيروس “كورونا” المستجد التي تؤدي إلى الإصابة بمرض “كوفيد-19”.

وأوضح البحث الأولي الصادر عن المعهد البريطاني لعلم الدفاع والتكنلوجيا، أن هذا المنتج يعرف ب”سيتريوديول” ويجري استخدامه بالأساس ضد البعوض، بحسب موقع “سكاي نيوز”.

ورجح العلماء أن يكون هذا المنتج قادرا على الحماية من خلال طبقة بروتينات تقي من التقاط فيروس “كورونا” المستجد.

وهذا المنتج عبارة زيت مستخلص من وريقات وجذوع شجرة “أوكاليبتوس سيتريودورا”، كما أن هذه المادة موجودة أيضا في مبيدات أخرى مثل “موسي غارد”.

ويتوفر لدى القوات البريطانية المسلحة مخزون من هذا البخاخ المخصص للقضاء على البعوض، وتم تجريبه حتى قبل ظهور نتائج الدراسة الحديثة، والسبب هو عدم وجود آثار جانبية محتملة بشدة.

وأجرى العلماء بحثا لمعرفة ما إذا كان هذا المنتج قادرا بالفعل على ضمان تلك الطبقة، في مسعى إلى تطوير طرق سهلة للوقاية، حيث أنه لا يغني عن وسائل الوقاية الأخرى مثل ارتداء الكمامة والحرص على النظافة والتباعد الاجتماعي.

يذكر أنه تم تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس “كورونا” المستجد في 11 آب الحالي، وهو من تطوير علماء روس، حيث تتم حالياً مفاوضات حول توريد اللقاح الذي حمل اسم “سبوتنيك 7″، بعد نيله اهتمام أكثر من 20 دولة في العالم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى