محليات

خريجو كلية التربية بالحسكة يخسرون وظائفهم بإجراءات “روتينية”

تقدمت مجموعة كبيرة من خريجي كلية التربية قسم معلم صف ضمن برنامج تأهيل المعلمين الوكلاء ( التعليم المفتوح ) بالحسكة بشكوى لمكتب تلفزيون الخبر في الحسكة يشتكون فيها من تأخر صدور مصدقات تخرجهم رغم مضي أكثر من عام على تخرجهم .

وأضاف المشتكون بأنهم يواجهون مشكلة أكبر الآن وهي عدم قدرتهم التقدم للمسابقة التي أعلنت عنها وزارة التربية بالقرار رقم 2857/ 943 بتاريخ 22/11/2016م لتعين 500 خريج من حملة شهادة التربية معلم صف في تربية محافظة الحسكة لأنهم لا يملكون سوا إشعار التخرج فقط .

وتابع المشتكون بأن إشعار التخرج غير مقبول للتقدم للمسابقة و التي تحتاج بالإضافة لــ ” مصدقة التخرج ” على الحصول على ورقة القيد العمل من مديرية الشؤون الاجتماعية و العمل و التي هي الأخرى رفضت تسجيلنا في مكتب التشغل لعدم تقديمنا لمصدقة التخرج .

ويبين المشتكون بأنهم في هذه الحال والخارج عن إرادتهم سيخسرون “فرصة العمر” بالحصول على الوظيفة التي كانوا يحلمون به خلال السنوات الماضية خصوصا في هذه الظروف المعيشية الصعبة التي تعاني منها سوريا .

بدورها قالت الهام صورخان مديرية تربية الحسكة لتلفزيون الخبر بأن وزارة التربية خصصت محافظة الحسكة بــ 500 فرصة تعين من المسابقة المركزية التي أعلنت عنها مؤخرا والتي تحتاج إلى تقديم الشخص الراغب بالتقدم للمسابقة والتي يبدأ التقدم لها اعتبارا من تاريخ 13 – 12 -2016م و لغاية 29 – 12 -2016م حيث ستجري الاختبارات الكتابية و الشفهية للمسابقة في مدينة الحسكة .

وأضافت صورخان التقدم للمسابقة يحتاج إلى تقديم عدد من الوثائق الأساسية ومنها صورة عن مصدقة الشهادة والمؤهل العلمي المطلوب و شهادة تأدية الخدمة الإلزامية بالنسبة للذكور و قيد مدني و شهادة قيد العمل بنفس نوع الشهادة المطلوبة .

من جانبه مدير الشؤون الاجتماعية و العمل بالحسكة عصام الحسين قال لتلفزيون الخبر بان التسجيل في مكتب التشغيل يحتاج لإبراز الشخص لصورة عن شهادة التخرج أو إشعار عنه يكون عليه رقم و تاريخ قرار التخرج لنتمكن من تسجيله لدينا .

وأوضح الحسين بأنهم سيعملون مع فرع جامعة الفرات في الحسكة و مديرية التربية بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل لحل مشكلة الخريجين وذلك بان يكون الحل توافقي بين الجميع لكي لا نحرم عدد كبير من الخريجين من فرصة عمل .

وقال الدكتور نجم الحميدي مدير فرع جامعة الفرات لتلفزيون الخبر بان عدد المتخرجين من قسم التربية معلم صف يبلغ تقريبا 555 طالب تمكنا من منح 120 طالب منهم وهم خريجي الدورة الفصلية لعام 2014 / 2015 مصدقة التخرج وذلك لحصولهم على قرار تخرج من مجلس الجامعة برقم و تاريخ وقمنا بطباعتها و منحها بالحسكة .

وأضاف الحميدي إما الخريجين المتبقين في الدورة التكميلية لعام 2014 / 2015 م و الفصل الأول لعام 2015 / 2016م قام مجلس الكلية بإصدار قرار بتخرجهم قبل عدة أيام و تم إرسالها إلى دير الزور لاتخاذ قرار من مجلس الجامعة بتخرجهم والتأخير يعود للظروف التي عانت منها كليات فرع جامعة الفرات بالحسكة في الفترة الماضية .

وتبقى مشكلة الخريجين معلقة بين الروتين و الوثائق الرسمية وعلى إجراءات و مرسلات لا ذنب لهم فيها لحين التوصل إلى حل سريع من الجهات المسؤولة عن مشكلتهم التي تهدد حياتهم العملية و المستقبلية من ضاع الأمل بالحصول على ( الوظيفة ) ، و لسان حالهم يقول ( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) .

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى