العناوين الرئيسيةفلاش

المياه تنقطع عن منطقة نهر الخوابي وريف الشيخ بدر أكثر من 10 أيام في الصيف

اشتكى عدد من أهالي منطقة نهر الخوابي وقرى بغمليخ وسريجس ومازوغا في ريف الشيخ بدر عبر تلفزيون الخبر من انقطاع المياه الطويل عنهم وقلتها .

وأوضح المشتكون لتلفزيون الخبر أن “واقع المياه في قرانا مرير جداًً، ومعاناتنا مع انقطاعها وشحّها يتجدد مع كل عام في فصل الصيف حيث تأتي إلينا بين 10 – 15 يوم “.

Image may contain: cloud, sky, mountain, outdoor and nature

ومضيفين أن “مشكلة المياه في قرانا لها سنين، قمنا بتقديم عدة شكاوى لمؤسسة المياه في الشيخ بدر لكن “لاحياة لمن تنادي” ولا نلقى سوى الوعود التي لا جدوى منها بحسب وصفهم”.

وأشار المشتكون إلى أنه “فقدنا الأمل بوجود قانون أو مؤسسات تستطيع فك التلاعب بالأدوار و”التعطيش” والإهمال عن قرى ريفنا، حيث أنه لاعدالة بتوزيع المياه أبداً” مردفين أن “الإهمال هائل وفاق الوصف من كافة المؤسسات ومن مديرية المياه تحديداً وخاصة مديرية الشيخ بدر”.

Image may contain: mountain, sky, outdoor and nature

وذكر المشتكون أن “المياه مازالت مقطوعة عن بعض القرى ولها أكثر من 15 يوم” مضيفين أنه “عندما نتكلم مع طوارئ المياه يكون ردهم أنه لا يوجد هناك عطل ويقتصر تبريرهم على الكهرباء ونظام التقنين”.

بدوره قال مصدر في مؤسسة مياه طرطوس لتلفزيون الخبر أنه “نعتذر من أهلنا في القرى المستفيدة من مشروع “البغلة”، فمن خلال متابعة جهوزية مشاريع مياه الشرب تبين انخفاض في كمية المياه الواصلة إلى محطة “البغلة” الثانية في منطقة الشيخ بدر وذلك منذ يوم الاثنين الماضي رابع أيام العيد”.

Image may contain: mountain, sky, outdoor and nature

وأشار المصدر إلى أنه “على الفور قام فنيو المؤسسة بالكشف على مضخات المحطة الأولى حيث تبين سلامتها وجميع المؤشرات تدل على وجود خلل في خط الضخ وهو من الفونت المرن “قطر ٨ انش” بطول يقارب 2300متر منفذ قبل عام ١٩٩٠”.

وأفاد المصدر أن “خط الضخ يمر بمناطق جبلية وحراجية وعرة لا يمكن لأي آلية الوصول إليها حيث باشرت ورش المؤسسة بمسح الخط سيراً على الأقدام ومن خلال أخذ سبور كل مسافة معينة، لإيجاد نقاط التهريب أو الانسداد الجزئي الذي قد يكون بفعل دخول جذور الأشجار الحراجية أو غيرها”.

Image may contain: outdoor and nature

وأردف المصدر أنه “تابعت الورش عملها لليوم الرابع على التوالي مع استمرار الضخ ليلاً بنصف طاقته مما يؤثر على تباعد الأدوار للقرى المستفيدة من هذا المشروع”.

وذكر المصدر أن “القرى هي كرفس وسريجس والجلسات وبوردة وبغمليخ والقليعات ومازوغة وضهر مازوغة وخربة الريح وبيت عبدو وبيت قاسم وبيت سلهب والحقبانية وبعلية وحبسو وسجنو وجنة بقعو وبيت لطيفة وكفرية وبحوي”.

وأوضح المصدر أنه”يتم إصلاح الخط وغسيله وتفقده والذي يبلغ طوله 2 كم، على أن يعود الضخ بالشكل الأفضل لكل هذه القرى”.

ولفت المصدر إلى أن “كافة ورش المؤسسة مستنفرة على مدار الساعة للحفاظ على جاهزية عالية لجميع مشاريع المياه في المحافظة”.

يُذكر أنه في وقت سابق اشتكى عدد من أهالي قرية التون المرقب التابعة لناحية تالين في ريف بانياس عبر تلفزيون الخبر انقطاع المياه الطويل عنهم وقلة تزويدهم بها .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

Image may contain: sky, outdoor and nature

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى