ميداني

مسلحو التل يرفعون الراية البيضاء

أعلنت صباح السبت الفصائل المسلحة المتواجدة في مدينة التل موافقتهم على قرار التسوية الذي طرحته الدولة السورية لتحييد المدينة التي تبعد عن دمشق 8 كم عن العمليات العسكرية.

و جاءت موافقة المسلحين على التسوية بعد العملية العسكرية التي بدأها الجيش العربي السوري من أربعة أيام وسيطر من خلالها على وادي موسى إضافة الى الضغط الشعبي في المدينة حيث خرج أهالي التل منذ اليوم الاول للعملية العسكرية بمظاهرات تدعو لخروج المسلحين.

وبحسب ما نقله مصدر محلي لتلفزيون الخبر، نصت بنود الاتفاق الذي تم الموافقة عليه من الطرفين على خروج من يريد الخروج من الشباب بسلاحهم الفردي ولم يتم تحديد الوجهة، وتسليم السلاح الباقي بالكامل، وتسوية وضع المطلوبين رجالاً ونساءً.

ونص الاتفاق أيضا على فتح طريق التل بالكامل، وفتح طريق منين أمام المدنين، ونص أيضا على تشكيل لجنة من 200 شخص لحماية مدينة التل تنتخب من قبل الأهالي.

كما تم اعطاء المتخلفين عن خدمة العلم تسوية لمدة 6 أشهر وبعدها يخير بين العودة لخدمته أو له أحقية السفر لخارج البلد، وتعهد الجيش بعدم الدخول إلى داخل المدينة إلا في حال تلقيه بلاغ بوجود سلاح في مكان محدد على ألا يدخل إلا بمرافقة اللجنة المذكورة بالبند السابق.

يذكر أن مدينة التل كان دخلها المسلحون الفارون من منطقة القلمون في عام 2014، وبحسب المصدر فإن العدد التقديري للمسلحين المتواجدين داخل التل يبلغ 1200 مسلح وهذا العدد يشمل مسلحي التل والمسلحين الفارين من القلمون.

 

علي خزنة – دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى