العناوين الرئيسية

تقنين الحسكة مستقر.. وشركة الكهرباء تطالب الأهالي بمراجعتها قبل حفر الآبار

تشهد ساعات التقنين الكهربائي في محافظة الحسكة استقراراً ملحوظاً من خلال تطبيق برنامج للتقنين يعتمد على الكميات الواصلة من سد الفرات بريف الرقة ، مع تسجيل عدد من الشكاوي المتفرقة عن وضع الكهرباء .

وبينت مصادر محلية و أهلية بمدينة الحسكة لتلفزيون الخبر ” استقرار حالة التغذية الكهربائية اليومية و التي تبدأ من الساعة 12 ليلاً و لغاية 6 صباحاً في جميع أحياء مدينة الحسكة، ومن 6 صباحاً إلى ساعات الظهر في الريف القريب ” .

وتابعت المصادر بأن” هناك انقطاع متكرر في الكهرباء بأوقات التغذية في عدد من أحياء الناصرة و العمران و النشوة، مع ضعف بالتيار في مناطق تل حميس و الشدادي بريف المحافظة ، مع تسجيل شكاوي من وجود ” خيار وفقوس ” بتوزيع الكهرباء في مدينة القامشلي ” .

في حيث اشتكى عدد من سكان بلدتي تل تمر و أبو راسين و ريفهما بريف الحسكة من الانقطاع الكامل للتيار الكهربائي نتيجة الوضع العسكري و الأمني نتيجة العدوان التركي .

بدوره مدير عام شركة كهرباء الحسكة المهندس أنور عكلة بيّن لتلفزيون الخبر أن” كميات التيار الكهربائي الواصلة إلى محافظة الحسكة عبر خط 230 ك.ف ( الطبقة – البواب ) تصل إلى 90 ميغا تقريباً ، ويتم تزويدنا بها من المصدر في السد من الساعة 12 ليلاً إلى العاشرة صباحاً ”

وتابع عكلة أن ” الشركة تقوم بتوزيع الكميات على قسمين، الأول للمدن من الساعة 12 ليلاً إلى 6 صباحاً مثل مدينتي الحسكة و القامشلي ، ومن الساعة 6 صباحاً إلى 10 صباحاً للمناطق الريفية ، بعدها يتم الاعتماد على ما يصل من محطة توليد السويدية ( 25 ميغا ) يتم إعطائها للخطوط المستثناة من مياه و مطاحن و مخابز “.

وأوضح عكلة ” بالنسبة للمناطق التي تعاني من ضعف التيار الكهربائي خصوصاً التي تتغذى عبر خطي الدواجن و الفيلات من محطة السد الغربي بمدينة الحسكة سببه البعد و طول الخط الواصل و الذي يقدر بــ 30 كم ، وبسبب التعديات على الخط هناك يضعف التيار “.

مضيفاً أن ” انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق و قرى ريفي بلدتي أبو راسين و تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي يعود لمنع قوات الاحتلال التركي للورش الوصول لمكان الأعطال و إصلاحها “.

من جانب أخر، أوضح مدير عام شركة كهرباء الحسكة أنه و بسبب تكرار انقطاع المياه عن محافظة الحسكة خلال الفترة الماضية، لجأ العديد منهم إلى حفر آبار مياه ضمن الأحياء و المنازل للحد من مشكلة انقطاع المياه، وطالب عبر تلفزيون الخبر من السكان بضرورة مراجعة شركة الكهرباء قبل البدء بالحفر .

وأوضح عكلة إلى أنه “يوجد خطوط للتوتر الكهربائي تحت الشوارع والأرصفة في الإحياء وإذا صادف حفر البئر فوق مسار كابلات التوتر يسبب الإصابة أو الوفاة عند وصول رأس الحفر للكابلات الكهربائية، لذلك وحرصاً من الشركة على سلامة المواطنين وجاهزية الكابلات الأرضية، فهي جاهزة للاستعلام حول وجود كابل في المنطقة المراد حفر بئر فيها “.

يذكر أن وضع التيار الكهربائي يتوقف زيادة أو نقصان الكميات الواردة من سد الفرات ( الطبقة ) على المردود المائي و نسب تخزين المياه في السد و الذي يعاني حالياً من نقص حاد نتيجة التدخلات التركية من داخل الحدود .

عطية العطية – تلفزيون الخبر- الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى