العناوين الرئيسيةفلاش

وقاحة أم عمالة.. “المعارضة السورية” تستبدل الليرة السورية بالليرة التركية

لم تخف ما تسمى “الحكومة السورية المؤقتة” في المناطق التي تسيطر عليها في الشمال السوري المحتل رغبتها في الكشف عمالتها وخيانتها في كل مناسبة، كما لم توفر فرصة لمحاربة الاقتصاد السوري وطرح استبدال العملة السورية بالعملة التركية، في إعلان واضح وكشف جديد عن حقيقة أهدافها وداعميها .

وبحسب ما نشره رئيس ما تسمى “الحكومة المؤقتة”، عبد الرحمن مصطفى، عبر حسابه في “تويتر”، جرت عدة لقاءات مكثفة مع الأتراك، لضخ العملة التركية في ريف حلب الشمالي.

وقال مصطفى إن “الحكومة اتخذت الخطوة الأولى في مسيرة ضخ الفئات النقدية الصغيرة من العملة التركية في الشمال الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة، و”هي خطوة ستتبعها المزيد من الخطوات”.

وصرحت ما تسمى “الحكومة السورية المؤقتة” مرارًا حول اتخاذ العملة التركية عملة رسمية ، لكن دون خطوات عملية على الأرض، مع صعوبة تأمين الفئات الصغيرة وبسبب عدم تعاون كل المواطنين اضافة لتجار العملة والمهربين.

وكان اعترف مايسمى وزير الاقتصاد في “الحكومة المؤقتة”، عبد الحكيم المصري، في حديث لموقع “عنب بلدي” المعارض، أن دعوات استبدال الليرة التركية والدولار بالعملة السورية بدأت في العام 2015، لكن وقتها لم تصل الأمور إلى نتائج واضحة.

وبدأت مراكز للبريد الحكومي التركي (PTT) في ريف حلب المحتل، الثلاثاء، بضخ كميات من العملة التركية، بفئات صغيرة، بعد إعلان المجالس المحلية المعارضة الاستغناء عن الليرة السورية.

وبحسب مصدر فإن المراكز بدأت، بضخ العملة التركية من فئات ليرة وخمس وعشر ليرات تركية، للبدء بالتعامل بالليرة التركية.

وسارع المجلس المحلي في مارع بريف حلب، إلى إصدار بيان يدعو التجار والأهالي إلى تثبيت الأسعار بالليرة التركية، واستخدام الدولار في عمليات البيع الكبيرة.

وقال وزير الاقتصاد في الحكومة السورية المؤقتة عبد الحكيم المصري إن “كل التعاملات لدى مؤسسات الحكومة المؤقتة ستكون بالليرة التركية أو الدولار، فعلى سبيل المثال مؤسسة الحبوب تشتري القمح وتبيع الطحين بالدولار، أما الخبز فسيتم بيعه بالليرة التركية”.

ومن المتوقع أن تدخل قريبا قطع نقدية تركية من فئات صغيرة للمنطقة كي يتم التداول بها إلى جانب فئات “500 و200 و100” من الليرة السورية الموجودة في السوق.

وبحسب تصريحات فإن أغلب الرواتب التي باتت تصرف عبر فروع البريد التركي “PTT” المنتشرة بهذه المناطق باتت تتضمن فئات الـ5 والـ10 ليرات تركية.

يذكر ان وبحسب مواقع سورية محلية، فإن مراكز “PTT” المنتشرة في ريف حلب الشمالي ضخت الثلاثاء كميات كبيرة من العملة التركية والمعدنية (فئة ليرة تركية).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى