اخبار العالمالعناوين الرئيسية

اكتشاف نوع جديد من الثعابين ينفجر داخل بطن فريسته

اكتشف علماء نوع جديد من ثعابين “أنقليس مرقطة” في المياه الأسترالية، تنفجر عبر بطون مفترسيها اعتماداً على ذيلها الصلب المدبب، سعيا وراء النجاة.
ورأى العلماء أن “تلك الثعابين أثناء محاصرتها داخل تجويف الأمعاء، تصبح تدريجياً محنطة داخل المفترس، الذي يستمر عادة في حياته، دون أن يتأثر بذلك”.
ومن خلال جمع 11 نوعاً من الأسماك المفترسة من عدة مواقع مختلفة في جميع أنحاء أستراليا، وجد فريق البحث في عدد من الحالات المختلفة “7 أسماك بها ثعابين مرقطة بداخلها، وهو أول مثال من هذا النوع في هذا الجزء من العالم”.
وبحسب ما نقله موقع “روسيا اليوم”، فإن “العلماء يعتقدون أنه “من المرجح أن عدداً صغيرا من هذه الثعابين نجت بشكل غير محظوظ”.
وجاء في التقرير، الذي كتبه خبراء في مصايد الأسماك بالمنطقة الشمالية، CSIRO أستراليا، متحف كوينزلاند، ومتحف معرض الفنون في الإقليم الشمالي: “من المرجح أن الثعابين المرقطة تشكل جزءا صغيرا من النظام الغذائي لهذه الحيوانات المفترسة”.
وأضاف التقرير: “يتمكن عدد صغير من النجاة من الابتلاع، ومن ثم تتمكن من دخول تجويف الجسم الذي تنفق فيه وتصبح محاصرة في طيات الأنسجة في تجويف البطن”.
وذكر التقرير أنه “بمجرد أن تمر الثعابين ببطانة المعدة الناعمة للأسماك، يصبح من الصعب عليها الهروب”.
ورغم ذلك، فإن العلماء تمكنوا بالفعل من العثور على ثعبان داخل بطن أحد الأسماك وهو مازال حياً، إلا أنهم يرون أنه “من الصعب معرفة إذا كان أي ثعبان مرقط محظوظ بما يكفي للهروب من معدة مفترس، باستخدام ذيله وانفجاره فقط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى