محليات

الصحة تؤهل 900 طبيب للتعامل مع الحالات والأمراض النفسية

قال مدير الصحة النفسية في وزارة الصحة رمضان محفوري أنه تم تأهيل أكثر من 900 طبيب من القطاعين الحكومي والخاص للعمل في الطب النفسي.

وأوضح محفوري وفقا لصحيفة محلية أن “مديرية الصحة النفسية تعمل على تغطية الحاجة المتزايدة إلى الأطباء النفسيين ومواجهة النقص الكبير في أعدادهم”، مشيرا إلى أن عدد الأطباء المختصين في العلاج النفسي لا يزيد عددهم عن 60 طبيباً في جميع المحافظات.

وبين محفوري أن هذا البرنامج يقوم على تعليم وتدريب الأطباء غير النفسيين على مجموعة من الأمراض والاضطرابات النفسية الأكثر انتشارا مثل الاكتئاب والاضطراب الثنائي القطب واضطراب القلق والشدة والذهانات المختلفة ومنها الفصام واضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه والاضطرابات السلوكية عند الأطفال والخرف عند كبار السن والصرع والإدمان وغيرها.

وأشار محفوري إلى استمرار التدريب على برنامج الإسعاف الأولي النفسي لكل من الأطباء والممرضين والمسعفين لتقديم هذه الخدمة، حيث تقع الأزمات التي تشمل التعرض للصدمة والفقدان المفاجئ في كل أنحاء العالم.

وذكر محفوري أن مديرية الصحة أقامت ورشة تحت عنوان “الصحة النفسية للجميع” لتدريب 25 طبيباً على جميع التعاملات النفسية وهناك لدينا بين 8-10 ورشات شهريا مختلفة تضمن الإسعاف الأولي النفسي والمعالجات النفسية.والتمريض النفسي.

ولفت محفوري إلى أنه تم خلال عمليات التدريب تأهيل نحو 400 طبيب موظف ونحو 500 طبيب في القطاع الخاص أي عيادات وجمعيات لافتا إلى استمرار برامج المديرية في هذا الجانب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى