علوم وتكنولوجيا

أعراض وأسباب التهاب المرارة


تعد المرارة أحد أعضاء الجسم البشري، وتتوضع تحت الكبد ضمن الجزء الأيمن من البطن، وتساعد الجسم بشكل رئيسي على هضم الدهون، وتتعرض في بعض الأحيان لالتهاب حاد يتطلب عناية طبية على الفور.

ويوضح أطباء فريق “ميددوز” الطبي لتلفزيون الخبر، أسباب التهاب المرارة، ومنها “حصيات المرارة وهي أكثر الأسباب شيوعاً”.

ويبين الأطباء أن “هذه الحصيات تقوم بسدّ القنوات الصفراوية في المرارة وبالتالي تتراكم الصفراء (أي العصارة التي تحررها المرارة باتجاه الأمعاء وتكون مسؤولة عن هضم الدهون) ضمنها وتسبب التهابا في المرارة”.

ويمكن أن يتحول التهاب المرارة من حاد إلى مزمن وذلك في حال استمرار الالتهاب لفترة طويلة أو عند المعاناة من أعراض متكررة للالتهاب.

وتشمل أعراض التهاب المرارة “وجود ألم بطني شديد يستمر لعدة ساعات، ويتوضع الألم في الجزء العلوي للبطن في الجانب الأوسط إلى اليمين وممكن أن ينتشر إلى الكتف أو الظهر “.

وتظهر أعراض أخرى مثل الغثيان والإقياء ووجود حمى أو اصفرار في البشرة أو الألم بعد الطعام خصوصا بعد تناول وجبة غنية بالدهون.

ويكون العلاج بداية بدخول المشفى والامتناع عن الطعام والشراب عن طريق الفم مع تركيب سيروم لمنع التجفاف، بالإضافة إلى إعطاء مسكنات الألم والمضادات الحيوية من أجل تسكين الألم وكذلك مكافحة العدوى.

ويشير الأطباء إلى أنه “في حال استمر الالتهاب بالتكرار، حينها يتم استئصال المرارة عن طريق التنظير أو بالجراحة بفتح البطن”.
وينصح الأطباء للوقاية من التهاب المرارة بضرورة اتباع نظام غذائي صحي وإنقاص الوزن في حال وجود زيادة فيه وذلك بشكل تدريجي، بالإضافة إلى تجنب الأطعمة التي تزيد نسبة الكوليسترول كونه يساهم في تشكيل حصيات المرارة.

الجدير بالذكر أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المرارة من الرجال، بالإضافة إلى أن مخاطر الإصابة تزداد مع التقدم بالعمر وزيادة الوزن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى