العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

تعرف على أسباب رائحة النفس الكريهة وطرق التخلص منها

يعاني بعض الأشخاص خلال فترة الصيام من رائحة نفس كريهة وتزعجهم، ويكون مصدر هذه الرائحة من الفم أو الأسنان أو يمكن أن يدل على وجود مشكلة صحية مؤقتة أو مزمنة.

ويبين أطباء فريق “ميددوز” الطبي لتلفزيون الخبر أن “50% على الأقل من البالغين يعانون من رائحة الفم الكريهة في حياتهم، ومن الممكن أن يرافق رائحة النفس أيضا طعم سيء في الفم”.

وترى جمعية طب الأسنان الأمريكية أن “أسباب رائحة النفس نظافة الأسنان السيئة حيث يسبب بقاء الطعام وتحلله رائحة كريهة وذلك كنتيجة لتخمر البقايا الفموية بين الأسنان، كذلك ارتداء الأطقم الصناعية أو مايسمى بالبدلات الفموية طوال الليل وعدم غسلها وتنظيفها حيث أنه يجب عدم ارتداء الأطقم ليلاً ووضعها ضمن كأس من الماء حتى الصباح “.

ويعتبر من المسببات أيضا “تدخين السجائر بالإضافة إلى جفاف الفم الناتج إما من لعاب غير كافي (ناتج من مشاكل بالغدد اللعابية)،أو التنفس الفموي وبقاء الفم مفتوح طوال الليل أو ناتج عن تناول بعض الأدوية التي تعالج الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم”.

ويمكن لأمراض اللثة أن تسبب رائحة النفس الكريهة، فتسبب اللويحة والقلح ما يسمى بالجيوب اللثوية التي ينتج عنها رائحة كريهة.

وتعالج حالة رائحة الفم من خلال “العناية الفموية بالأسنان واللثة والتنظيف العميق للبقايا العالقة بين الأسنان وداخل الجيوب اللثوية”.

وينصح الأطباء بعلاج المشاكل الطبية الكامنة مثل عدوى الجيوب الأنفية أو أمراض الكلى مع ضرورة استخدام بديل لعاب اصطناعي عند وجود مشكلة أو ضرر بالغدد اللعابية مع الحرص على شرب الكثير من الماء.

ويلفت الأطباء الصائمين إلى “تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد السحور مع استخدام مضامض فموية مضادة للجراثيم خلال اليوم ، كذلك يمكن لتناول البروكلي والخس والملفوف والسبانخ أن يقي من رائحة النفس الكريهة”.

الجدير بالذكر أن عدداً من الأمراض الأخرى تسبب رائحة كريهة في الفم منها أمراض الجيوب الأنفية أو الفم أو الحلق وأيضاً التهاب اللوزتين وتجمع البكتريا كلها أسباب لرائحة النفس الكريهة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى