محليات

الغربي “مزعوج” من نوعية الخبز في الحسكة

أبدى وزير التجارة الداخلية و حماية المستهلك “سخطه و انزعاجه” من نوعية الخبز المنتج في المخابز العامة بمحافظة الحسكة ومن فوضى الأسعار و غياب المراقبة التموينية التي اعتبارها “نائمة بالعسل” رغم توفر المواد في أسواق مدينة الحسكة، مهددا بفرض أقصى العقوبات بحق القائمين على رأس العمل و مخالفة المتلاعبين و المحتكرين.

وكشف الوزير عبد الله الغربي لتلفزيون الخبر عن نية الوزارة إعادة هيكلة عدد من المؤسسات التابعة لها من خلال دمج المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب و شركة المطاحن و المخابز الآلية في مؤسسة واحدة وذلك لحصر عملية المتابعة وتقديم الخدمات للمواطنين وعلى رأسها رغيف الخبز.

وأضاف الغربي خلال زيارته لمدينة الحسكة أن الوزارة أبرمت عقدا مع قيادة القوى الجوية منذ بداية الشهر الحالي لشحن المواد الغذائية التموينية ومنها مادة السكر إلى محافظة الحسكة جوا على نفقة الحكومة وبشكل دائم، حيث ستصل أول طائرة يوم غد الأربعاء محملة بكمية 10 طن من السكر ليتبعها وصول كمية أخرى 10 أطنان بعد يوم واحد، وسيتم بيع الكيلو الواحد بــ 400 ل.س عبر مؤسسات التدخل الايجابي لتصل الكميات إلى 30 طن أسبوعيا.

وزار وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك مخبز الحسكة الأول (المساكن) وصالتي البيع التابعتين لفرع مؤسسة الخزن والتسويق وعدد من المطاعم الخاصة، وسوق الهال المركزي حيث تم تنظيم ضبوط مباشرة بحق عدد من أصحاب المحال التجارية والمطاعم الشعبية ووجه مديرية التجارة الداخلية بالحسكة بالتشدد في ضبط الأسعار.

بدوره، قال وزير الزراعة المهندس احمد القادري لتلفزيون الخبر أن الوزارة ستبدأ خلال اليومين القادمين بشحن كميات من الأدوية البيطرية الضرورية للثروة الحيوانية بمحافظة الحسكة جوا عبر مطار القامشلي، إضافة لموافقته على زيادة مخصصات المقنن العلفي للثروة الحيوانية منذ بداية العام القادم، منوها بان الوزارة ستجري مسابقة لتعين عدد من الأطباء البيطريين على مستوى المحافظات .

وأوضح القادري أن اللجنة الاقتصادية الحكومية قررت تحديد تسعيرة تأشيرية لأسعار شراء القمح من الفلاحين في هذا الموسم بــ 125 ل.س لليكلو الواحد و بــ 100 ل.س ليكلو الشعير وهي قابلة للزيادة تناسبا مع أي تغير يطرأ على زيادة تكاليف العملية الزراعية.

من جانبه، صرح محافظ الحسكة اللواء جايز الموسى لتلفزيون الخبر أن المحافظة ستبدأ يوم الاربعاء بتوزيع كميات السكر المصادرة من التجار والبالغة طن ونصف الطن بشكل مجاني على الفقراء وذوي الشهداء مجانا بمقدار 5 كغ لكل أسرة إضافة للحصول موافقة وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتوزيع كمية 300 كيس من الخبز مجانا بشكل يومي على المحتاجين.

وتعتبر هذه الزيارة الأولى لوزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى الحسكة منذ بداية الحرب، وضم الوفد الحكومي بالإضافة لوزيري التجارة الداخلية والزراعة كل من رئيس مكتب الفلاحين الدكتور عبد الناصر شفيع، ونقيبة المهندسين الزراعيين الدكتورة راما عزيز وعدد من المدراء العامين في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

 

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى