العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

ورق حائط “ذكي” لتقوية إشارة “الواي فاي”

طور باحثون من معهد ماساتشوستس لتكنولوجيا علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي ورق حائط ذكى، يمكن أن يقوى إشارة الواي فاي في المنزل بنسبة تصل إلى عشر مرات، كما يتصل بالأجهزة المنزلية الذكية الصغيرة.

وتوصل الباحثون لهذا الابتكار بعد اكتشافهم وسيلة لتطوير سطح يمكن أن يعكس ويعزز الإشارات اللاسلكية، حسبما أوردت “الديلي ميل” البريطانية.

ووفقاً لباحثي معهد التكنولوجيا، يسمح ورق الحائط الذكي أيضا لأجهزة استشعار صغيرة باكتشاف مستويات التلوث في الأماكن المغلقة، أو ضمان عمل مكبرات الصوت الذكية الأصغر أو حتى “الأجهزة الطبية الحيوية” داخل جسم الإنسان بدقة.

ولا يتطلب ورق الحائط الذكي الطاقة أو الأسلاك لأنه ببساطة يعكس الإشارة التي يتم طرحها بواسطة أجهزة أخرى، فعن طريق استخدامه، يمكن للجهاز أن يكون بمثابة عنصر تحكم، بإرسال إشارة منخفضة الطاقة على الحائط، ثم يعكسها وينثرها عند الحاجة.

وتكمن المشكلة في التكنولوجيا الذكية الأصغر دائماً أن الأجهزة الصغيرة فيها هوائيات لاسلكية أصغر تكافح للحفاظ على إشارة جيدة، لذا قام فريق البحث بتطوير هذا السطح الذكي، والذى أطلقوا عليه اسم RFocus، والذى يمكن تثبيته كخلفية في المنزل أو المكتب.

يشار إلى أن الباحثين قاموا بتزويد ورق الحائط بأكثر من 300 من هوائي لاسلكي، ما ساهم بزيادة متوسط قوة الإشارة بنحو عشرة أضعاف الإشارة الأساسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى