اقتصادالعناوين الرئيسية

ارتفاع أسعار الفروج : الدواجن تتهم الأعلاف والتموين يتهم التكلفة و”الطاحونة مسكرة”

ألقت مؤسسة الدواجن أسباب ارتفاع مادة الفروج بالأسواق على مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، واعتبرت الأخيرة أنّ التسعيرة تتم وفقاً للتكلفة وليس حسب العرض والطلب .

وأكّد مدير المؤسسة العامة للدواجن سراج خضر، أنه “لا علاقة للأعياد بارتفاع أسعار الفروج، والسبب هو ارتفاع أسعار الأعلاف وفول الصويا بين ٤٠-٥٠ بالمئة، خلال الأسابيع الأخيرة والتي تشكل 70- 80% من التكلفة”.

وبيّن خضر “أن هناك صعوبات كبيرة لحقت بالقطاع تتعلق بالمواد الداخلة في عملية إنتاج مادة الفروج”.
وقال خضر، حسب صحيفة “تشرين” السورية: إن “كتلة فول الصويا ارتفعت من 250 إلى 500 ألف ليرة للطن الواحد، والذرة الصفراء كانت 118 – 120 ألف للطن الواحد أصبحت حالياً بحدود الـ 180 ألف ليرة للطن”.
وأوضح أنّ ذلك “أدى إلى توقف الإنتاج من قبل نسبة كبيرة من المنتجين والمربين وبالتالي قلّ العرض مع بقاء الطلب نفسه”.

وأضاف مدير الدواجن: “أحجمت نسبة كبيرة من المربين عن التربية ولم يكن هناك أي حل آخر أمامهم سوى ذلك باعتبار العلف مواد سريعة العطب”، لافتاً إلى أنه “عند تخفيض أسعار المواد العلفية يعود المربي للعمل وتطرح المادة في السوق بشكل جيد”.

وأوضح خضر أن “سبب ارتفاع أسعار المواد العلفية هو ارتفاع سعر الصرف لكونها مستوردة، والإحجام من مستوردي هذه المادة على الاستيراد، باعتبار أن الإنتاج المحلي لا يكفي حاجة القطر”.

وأشار إلى أنّ “الانتاج المحلي يسد ثغرة بسيطة من حاجة الذرة الصفراء”، منوهاً بأن “المواد العلفية لا تحوي على أي مادة هرمونية وهي تحتاج تكلفة أكبر ويجري حالياً البحث عن تأمين مادة علفية منخفضة التكلفة”.

وأكد خضر، أن “الإنتاج المحلي يكفي حاجة المواطنين من الدجاج والبيض”، مشيراً إلى أنه “لا يتوقع العمل على استيراد المادة خلال الفترة المقبلة، ويجري حالياً العمل على إجراءات لتأمين المادة بأقل سعر”.

ولفت إلى أن “تسعير الفروج هو مسؤولية وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وليس من مسؤولية المؤسسة”.
من جانبه، قال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق عدي الشبلي: إن “تسعيرة الفروج تحدد وفقاً للتكلفة وليس حسب العرض والطلب وبالتالي سعرها يبقى ثابتاً”، موضحاً أن “مربي الدجاج يتحملون تكاليف كبيرة وخاصة خلال الفترة الأخيرة”.

وأشار الشبلي، إلى أنه “عند قلة الإنتاج أكثر من الاستهلاك الرسمي هنا تصبح مشكلة، ولكن المادة حالياً مؤمنة بحسب الاستهلاك”، منوهاً بأن “نشرة الأسعار هي التي تحدد سعر الفروج فقط”.

ولفت شبلي، إلى أنه “خلال فترة الأعياد الحالية تقوم الدوريات بجولات مستمرة على الأسواق للتدقيق بواقع الأسعار وضبط المخالفات”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى