العناوين الرئيسيةثقافة وفن

بينهم مترجم سوري.. جائزة “ابن بطوطة لأدب الرحلة تعلن أسماء الفائزين لعام 2019

أعلنت جائزة “ابن بطوطة لأدب الرحلة” يوم الثلاثاء أسماء الفائزين بدورتها الثامنة عشرة وهم مصري وعراقي وتونسي وسوري وأربعة مغاربة.

وبحسب وكالة “رويترز” العالمية، حاز السوري “أمارجي” جائزته عن فرع الترجمة، وذلك لترجمته كتاب (رسائل من الهند) للإيطالي جويدو جوزانو.

وفاز بالجائزة في فرع النصوص الرحلية المحققة الباحث المصري محمد فتحي الأعصر عن كتاب (النحلة النصرية في الرحلة المصرية) للشيخ مصطفى البكري الصديقي، مناصفة مع الباحث التونسي محمد الزاهي عن كتاب (رحلة محمد أفندي إلى فرنسا) لمؤلفه محمد جلبي أفندي.

وفاز بالجائزة عن فرع الرحلة المعاصرة الروائي المغربي أحمد المديني، بينما فاز في فرع اليوميات الشاعر والناقد العراقي فاروق يوسف.

في فرع الدراسات، تقاسم الجائزة ثلاثة باحثين، من المغرب هم زهير سوكاح عن (تمثلات الشرق في السرد الرحلي الألماني) وبن مسعود أيوب عن (تداخل الأجناس في أدب الرحلة) ومحمد حاتمي عن (المعرفي والأدبي في الرحلات المغربية).

وأوضحت وكالة “رويترز” أنه “من المقرر تسليم الجائزة للفائزين خلال احتفال يقام في المغرب في شباط 2020 على هامش معرض الدار البيضاء للكتاب”.

الجدير بالذكر أن جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، هي جائزة أدبية بدأ منحها منذ عام 2003، بهدف تشجيع أعمال التحقيق والتأليف والبحث في أدب السفر والرحلات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى