العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

منظمة الصحة والدواء العالمية تعلن موافقتها على دواء لمرض “البرفيريا”

أعلنت منظمة الصحة والغذاء العالمية “FDA”، بعد تجارب عديدة، موافقتها على طرح دواء “غيفلاري” لعلاج مرض “البرفيريا” الذي لم يكن في السابق.

وبين أطباء فريق “ميددوز” الطبي لتلفزيون الخبر، أن “داء برفيريا لم يكن له علاج مسبقاً، وكان الاعتماد الوحيد على الراحة الجزئية من الأعراض التي يعاني منها المريض”.

ويعرف الأطباء مرض “برفيريا” بكونه “اضطراب وراثي يحدث به تراكم لجزيء البرفيريا الذي يتشكل خلال إنتاج (الهيم) من أجل اصطناع الهيموغلوبين الموجود بخلايا الدم الحمراء والأساسي بنقل الأوكسجين للخلايا، حيث يصيب المرض إما الجهاز العصبي أو الجلد أو الاثنين معاً”.

وتختلف الأعراض بحسب نوع وشدة الإصابة وهي ألم حاد بالبطن والصدر والساق والظهر، تسارع بنظم القلب وصعوبة بالتنفس من الممكن أن تنتهي بالموت، بالإضافة لمشاكل بالتبول وتغير لونه إلى البني أو الأحمر”.

وشرح الأطباء أنه “في حال إصابة الجلد يحدث احمرار مؤلم به وتورم مفاجئ مع وجود بثور على الجلد المكشوف وحكة ونمو مفرط للشعر بالمنطقة المصابة حيث يصبح الجلد رقيق وضعيف ومتصبغ”.

وحول العقار الموافق عليه، يوضح الأطباء أنه “يساعد على تقليل عدد الهجمات الحادة التي تعطل حياة المريض، ويتواجد بالشكل الحقني فقط وبآثار جانبية قليلة تتمثل بالغثيان والألم موضع الحقن مع الإنتباه لمراقبة وظائف الكلية والكبد من فترة لأخرى”.

يشار إلى أن داء “برفيريا” تزيد نسبة خطر الإصابة فيه في حال وجود عوامل عدة أهمها زيادة التعرض لأشعة الشمس، تناول أدوية هرمونية وعقاقير مخدرة، التدخين، وإدمان الكحول، بالإضافة إلى هرمونات الحيض حيث تكون الإصابة نادرة جداً قبل سن البلوغ وبعد سن الأياس.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى