العناوين الرئيسيةرياضة

هذا ما حصل في مباراة الوحدة مع الجلاء .. إلى متى يستمر “انفلات” الجمهور في الصالات ؟

أكد رئيس اتحاد كرة السلة جلال نقرش ورئيس نادي الجلاء أنطوان عتة في تصريحين منفصلين لتلفزيون الخبر أن “اللاعب وائل جليلاتي لم يقم بحركات وتصرفات غير أخلاقية في أرض الملعب”.

وقال رئيس اتحاد كرة السلة جلال نقرش لتلفزيون الخبر: “لن نسمح للمشاكل الداخلية في الأندية أن تؤثر على المدرجات والصالات وأن ينتقل الشحن في الجماهير بين بعضها ليصبح يشكل تهديداً على رياضتنا”.

وتحدث نقرش عن الجهود المبذولة لضبط ملاعب كرة السلة “نعمل منذ فترة على ضبط الشغب في الملاعب لأننا نريد رياضة نظيفة وممتعة كي لا يتعرض المتابعين واللاعبين للإساءة والشتائم”.

وأكمل نقرش “عملنا على عامل التوعية والعقوبات وتوجيه إدارات الأندية، ولكن للأسف بعض إدارات الأندية تستخدم ورقة المشجعين للضغط والإساءة”.

وأوضح نقرش “قمنا بتغيير وتعديل كل اللوائح الانضباطية من خلال ورشة عمل قام بها اتحاد كرة السلة استمرت لمدة 22 يوم، ورفعنا العقوبات المسلكية وقيمة المالية وإضافة عقوبة نقل المباراة خارج الأرض”.

وأكد نقرش “سنقوم بضبط الصالات لأننا مازلنا في بداية الموسم والدوري لم ينطلق بعد ولم يصل المحترفون الأجانب والمباريات ستكون منقولة على التلفزيون والإنترنت وفتحنا المشاركة مع الدول العربية والأجنبية من خلال المنتخب لذلك لن نتهاون مع أي حالة شغب تُشكّل إساءة لكرة السلة السورية”.

وأضاف نقرش “شاهدنا حالة مثالية للجماهير في حمص وحلب ومرحلية في دمشق، ووجدنا أن بعض الجماهير التي تكون تابعة لنفس النادي منقسمة بين بعضها مما يزيد من حالة الإساءة في المدرجات”.

وتابع رئيس اتحاد كرة السلة “لا نطمح من خلال العقوبات لحرمان الجماهير أو جمع المال، نحن نريد أن تمتلئ الصالات، والذي شاهدناه في مدرجات حمص كمثال كان أبلغ من الكلام ولكن هذه الحالة مرهونة بأن لا تتحول المدرجات إلى مقاعد إساءة وشغب”.

وبما يخص عقوبات نادي الوحدة قال نقرش: إنها “ستصدر خلال يومين وعليهم عقوبات سابقة وهذا الأمر مزعج، وليس هدفي أن أهدّد النادي ولكن على الجماهير أن تكون على درجة أعلى من الوعي وأن تضع مصلحة ناديها في الدرجة الأولى”.

وأكد نقرش أن “اللاعب وائل جليلاتي لم يقم بأي حركات غير أخلاقية أو إساءة باتجاه الجماهير”.

من جهته، قال رئيس نادي الجلاء الدكتور أنطوان عتة لتلفزيون الخبر: إنه “وجّه إنذاراً للاعب وائل جليلاتي بعد اجتماعه معه رغم أنه لم يسيء التصرف في المباراة أمام الوحدة وإن الحركات التي قام بها لم تكن غير أخلاقية”.

وشرح عتة عن ما حصل في المباراة قائلاً: “بعد أن وضع وائل ثلاثيتين في السلة رفع يده بإشارة ثلاثية، وبعدها تعرض للشتم بعائلته مما دفع جليلاتي بوضع يديه على أذنيه وهذا ما اعتبره جمهور الوحدة بأنه إساءة لهم”.

وتابع عتة “توجه أحد الحكام إلى وائل ووجه له ملاحظة طالباً منه عدم القيام بحركات استفزازية، وبرر له وائل بأنه يسمع الشتائم لعائلته وأنا أرفض أن أسمع هذا الكلام”.

وأضاف عتة “بعد أن قام وائل بوضع آخر سلة رفع يديه بشكل مؤدب وهذا ما أظهره الفيديو، وبعدها بدأ جمهور الوحدة بشتم اللاعب وتهجموا على الكادر الفني والإداري للفريق”.

وأكمل عتة “تواصلت مع رئيس اتحاد كرة السلة جلال نقرش وأبلغني بأنه سيتم معاقبة نادي الوحدة وسيتم توجيه تنبيه لوائل وليس إنذار لأنه لم يقم بحركات غير أخلاقية أو استفزازية تجاه الجماهير”.

وأوضح عتة أنّه “سيقوم خلال هذا الأسبوع مع أعضاء إدارته بالتوجه إلى أعضاء ناديي الاتحاد والحرية وسيزورهم ويتحدث معهم للوصول إلى اتفاق من أجل ضبط الجماهير في الصالات ولتبقى المباراة ضمن أخلاق الرياضة وبهدف المتعة والمنافسة بعيداً عن الشحن”.

واستغرب رئيس نادي الجلاء الشتائم التي أصبحت عادة و”أمر واقع” في المدرجات بالنسبة للكثيرين، مما جعل الرياضة تتجه بطريق خاطئ وبعيد كل البعد عن الأهداف الحقيقية للرياضة.

وأكد عتة “سأعمل على ضبط جماهير الجلاء وسأرفض خروج أي شتيمة أو أي كلمة نابية من جماهيرنا لأن الشتائم إذا استمرت سوف تتطور الأمور إلى ما لاتُحسب عقباه وخاصة أننا ضمن صالة مغلقة”.

وتوّعد عتة بأن “أي شخص سيقوم بتوجيه شتائم أو أي تصرف مسيء ضمن الصالة فإنه سيقوم بإخراجه منها لأنّه لا يسمح بالخروج عن القواعد الأخلاقية للرياضة”.

وحاول تلفزيون الخبر التواصل مع رئيس نادي الوحدة ماهر السيد لسؤاله عن الإجراءات التي سيقوم بها لضبط الجماهير في المباريات المقامة على أرض ناديه ولكنه لم يجب على اتصالاتنا، المتكررة.

وتحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى حرب بين جماهير دمشق وجماهير حلب، وخرجت عن الأخلاق الرياضية وأخذت طريق آخر بعيد كل البعد عن الرياضة، مما أصبح يُشكل تهديد كبير على الحالة الرياضية في الملاعب.

وتخوّف البعض من ارتفاع حدة هذه الحرب (التي حملت طابعاً هجومياً وعدائياً وتهديدات مستمرة بين الجماهير) وأن تنتقل إلى المدرجات مما سيشكل تهديداً بين جماهير أندية دمشق وحلب وخاصة أن المدينتين فيهما أكثر الفرق المنافسة في لعبتي كرة القدم وكرة السلة.

يُذكر أن نادي الجلاء فاز في مباراة الذهاب على الوحدة بدمشق ضمن مباريات دور الستة من بطولة كأس الجمهورية لكرة السلة بنتيجة 86-72.

فراس معلا – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى