علوم وتكنولوجيا

“لا فائدة من غسل اليدين بالماء والصابون” .. تقنية جديدة تكشف مدمني المخدرات من بصماتهم

كشف فريق من الباحثين في جامعة “Surrey” الإنكليزية، أن آثار الهيروين تبقى على جلد المدمن حتى بعد غسل يديه بالماء والصابون، الأمر الذي يسهل معرفة المدمن من خلال فحص بصمات أصابعه.

وبحسب موقع “Science Daily”، استند الباحثون في ابتكار هذه التقنية على القياس الطيفي الشامل عالي الدقة، القادر على اكتشاف الهيروين من بصمات أصابع المدمنين.

وأجريت التجربة عن طريق أخذ بصمات من أشخاص يسعون للعلاج في عيادات إعادة تأهيل المدمنين، كانوا تعاطوا الهيروين أو الكوكايين خلال 24 ساعة السابقة.

وتم جمع بصمة من كل إصبع في اليد اليمنى، ثم طُلب من المدمنين غسل أيديهم جيدًا بالماء والصابون، وارتداء قفازات “النتريل” لفترة من الوقت قبل أخذ مجموعة أخرى من بصمات أصابعهم.

ووجد الباحثون أن هذه التقنية كانت قادرة على تحديد آثار الهيروين على بصمات الأصابع، سواء لامس الشخص الهيروين مباشرة، أو تعاطاه ثم غسل يديه، أو حتى صافح شخصاً يتعاطى الهيروين.

الجدير بالذكر أن عدد الوفيات الناجم عن تناول الجرعات الزائدة من المخدرات في أمريكا وصل إلى مستويات قياسية، حيث كشفت تقارير طبية وفاة 200 شخص يوميا بسبب الجرعات الزائدة بحسب إدارة مكافحة المخدرات بالولايات المتحدة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى