العناوين الرئيسيةمحليات

بغية تخفيف الازدحام .. تزويد مدينة بانياس بـ”باص” نقل داخلي

أوضح عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة طرطوس القاضي حسان ناعوس لتلفزيون الخبر أنه “تم تزويد مجلس مدينة طرطوس بعشرة باصات نقل داخلي جديدة، حيث تم تخصيص مدينة بانياس بباص من الباصات العشرة”.

وتابع ناعوس قائلاً ” تم تخصيص الباص من أجل حل مشكلة الازدحام وأزمة النقل الموجودة ضمن مدينة بانياس، وريثما يتم تأمين باص نقل داخلي أو أكثر لاحقاً للمدينة” لافتاً إلى أن “هذا الأمر مؤقت إلى حين حل مشكلة النقل في مدينة بانياس بشكل جذري”.

وأردف ناعوس “تم تزويد المدينة بباص نقل داخلي بعد مطالبة كبيرة من قبل أهالي بانياس عبر الوسائل الإعلامية وبشكل متكرر لأجل الحصول على باص يخدم المدينة من طرفها الشمالي إلى الجنوبي وإلى الكراج الجديد الواقع على جسر القدموس”.

وأشار ناعوس إلى أنه “في مدينة بانياس يوجد خطين من السرافيس، خط من الكراج الجديد باتجاه القصر العدلي والكولونية حريصون، والخط الآخر جنوبي من الكراجات الجديدة إلى نفق العديمة تحت جسر الأوتوستراد”.

مضيفاً أنه “تمت المطالبة بوضع عدة سرافيس على كلا الخطين، فيما بعد طالب مجلس مدينة بانياس بباص نقل داخلي أو باصين نتيجة الأزمة المرورية الموجودة في المدينة وكثافة الازدحام على الخطوط الداخلية”.

وبيّن ناعوس أنه “لا يوجد شركة للنقل الداخلي تعمل في محافظة طرطوس، بل يوجد قسم نقل داخلي يتبع لمجلس المدينة”، مردفاً “والمجلس لديه عدد معين من الباصات له تعمل على الخطوط الداخلية منها إلى الجامعة ومنها ما يتم إرساله إلى صافيتا وبعض المناطق بأوقات الذروة”.

ولفت ناعوس إلى أن “خطوط السرافيس في المحافظة جاهزة وتعمل، ولكن لا نخفي أن عليها بعض الازدحام نتيجة قلة عدد السرافيس على هذه الخطوط وقدمها وكثرة عدد المواطنين” ،مضيفاً “أنه تمت مناشدة وزارتي النقل والإدارة المحلية ولأكثر من مرة لحل هذه المشكلة”.

وأشار ناعوس إلى أنه “في عام 2002 كان لدينا 3600 ميكروباص يعمل في محافظة طرطوس، واليوم بات هذا الرقم 3100 ميكروباص فقط”، مردفاً “وكان سكان طرطوس عام 2002 شيء واليوم شيء آخر، بالإضافة إلى وجود جامعة وبكليات متعددة في طرطوس”.

وأفاد ناعوس أنه “تم التوجيه من قبل وزارة الإدارة المحلية بإمكانية استيراد القطاع الخاص لباصات نقل داخلي الصغيرة سواء أكانت 14 راكب أو 25 راكب، وتم إعلان هذا الأمر عبر لوحات إعلانية معينة، وإخبار شركات النقل بها”.

وأكمل ناعوس “وتقوم الوزارة بتشجيع المتمولين وأصحاب الشركات على استيراد الباصات الصغيرة ولكن حتى الآن لم يقدم أي طلب للاستيراد”.

مردفاً “ونأمل أن تقوم الحكومة باستيراد هذه الباصات ووضعها تحت تصرف مجالس المدن والبلديات، ومحافظة طرطوس بحاجة إلى 600 سيارة ميكروباص سواء أكانت 14 أو 25 راكب”.

وأشار ناعوس إلى أنه “تمت مخالفة 600 سرفيس خلال الشهرين الأخيرين، وذلك نتيجة عدم وصولهم إلى نهاية الخط وتجزئتهم للخط وتعاقد البعض الآخر مع الروضات”.

مبيناً أنه “تم إبلاغ مديرية التربية بأنه سيتم إيقاف الموافقات لتخصيص سيارات الميكروباص وإرسالها إلى رياض الأطفال، وحصر هذا الأمر بالتعاقد مع ميكروباصات خاصة”.

يُذكر أنه في وقت سابق، قام عدد من أهالي مدينة بانياس بتقديم عدة شكاوى لتلفزيون الخبر، عن حالة الازدحام التي تشهدها المدينة ومطالبتهم بباصات نقل داخلي لتخديم كافة أنحاء المدينة، وتخفيف حالة الازدحام فيها.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى