العناوين الرئيسيةتعليم

إعادة تأهيل 1458 مدرسة متضررة من الحرب

قالت مصادر في وزارة التربية بحسب ما نقلت صحيفة “تشرين” الرسمية، إنها وبعد 9 سنوات من الحرب أعادت ترميم ما يقارب 1458 مدرسة في مختلف المحافظات السورية.

وكانت سوريا تمتلك 2425 مدرسة قبل الحرب، كما إنها وصلت لمرحلة كاد فيها الدوام النصفي ينتهي في جميع المدارس”.

وبينّ مدير تربية حلب إبراهيم ماسو لـ”تشرين” أنه “ضمن خطة وزارة التربية لإعادة ترميم المدارس في المدينة والريف، تجاوز عدد المدارس المفتتحة الـ 1430 مدرسة، والبناء المدرسي هو الذي سيعيد التلاميذ لمدارسهم”، وأُهلت 10 مدارس لمختلف المراحل التعليمية بتكلفة “73 مليون ليرة”.

قال رئيس دائرة الخدمات الفنية المهندس محمد كامل زهية للصحيفة أن “المدارس توزعت في مناطق وقرى الحيلونة وبيرة الجرد ووادي العيون وكفرلاها وحنجور، أن العمل جارٍ لتنفيذ ثلاث مدارس بتكلفة إجمالية تبلغ 167 مليون ليرة”.

ورممت في محافظة درعا 11 مدرسة في مناطق الشيخ مسكين وعتمان والحراك ودرعا البلد، حيث أشار رئيس دائرة التخطيط والإحصاء في مديرية تربية درعا نايف الشرع إلى أنه “يجري العمل حالياً على تجهيز وترميم 22 مدرسة من قبل المديرية بالتعاون مع المنظمات الدولية”.

الجدير بالذكر أنه وفقاً لإحصائيات سابقة لوزارة التربية، خرجت 382 مدرسة من الخدمة بشكلٍ كامل، وتضرر ما يقارب 2500 مدرسة بشكل جزئي، إلى جانب وجود مدارس يصعب الوصول إليها وذلك لوقوعها ضمن المناطق الساخنة.

وبلغت خسائر قطاع التربية والتعليم في سوريا 250 مليار ليرة سوريا، وكانت الحصة الأكبر للأضرار في مدينة حلب التي وقع نصفها تحت سيطرة المسلحين المتشددين خلال سنوات الحرب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى