محليات

تعرف على مصادر تمويلها المقترحة .. تأسيس شركة مختصة بالتأمين الصحي ورأسمالها 4 مليارات ليرة

كشف وزير المالية مأمون حمدان عن أبرز ما تضمنته المسودة الأولية لمشروع قانون التأمين الصحي، كتأسيس شركة مختصة بالتأمين الصحي ورأسمالها 4 مليارات ليرة، واقتراح مصادر تمويل مستدامة لها كتحصيل رسم طابع على الصحة والحياة من التبغ والمشروبات الكحولية.

ونقلت صحيفة “تشرين” عن حمدان قوله، أنه تم تشكيل لجنة رئيسية مؤلفة من جهات عدة، لإعداد رؤية هيكلية وإدارية وتنظيمية لمشروع التأمين الصحي، انبثقت عنها أربع لجان فرعية قامت بدراسة واقع التأمين الحالي.

واقترحت لجنة مصادر التمويل 9 مصادر لتمويل نفقات التأمين الطبي التي ستلتزم بها الشركة المقرر إحداثها، منها تحصيل رسم طابع “الصحة والحياة”، والذي قد يبلغ 75 ليرة سورية، يفرض على السجائر ومشتقات التبغ والمشروبات الكحولية، ورسم على المركبات المؤمنة، وفق “حمدان”، الذي بين إمكانية تحصيل نحو 64 مليار ليرة عبر هذه الرسوم.

ولفت إلى مصادر تمويل أخرى للشركة مثل حصة المؤمن له، عبر اقتطاع نسبة من رواتب العاملين أو المتقاعدين في القطاع الحكومي والخاص، والتي تحدد لاحقاً، ومن حصة رب العمل، والهبات والمنح والقروض والتبرعات والمعونات بعد أخذ موافقة رئاسة مجلس الوزراء، إضافةً لعوائد الاستثمارات والأرباح التي تجنيها من تطوير المشاريع الصحية.

وبحسب “حمدان”، كان من أهم مخرجات تأسيس اللجنة التشريعية تأسيس شركة مساهمة مغفلة للتأمين الصحي برأسمال بين 3 إلى 4 مليارات ليرة، وتسهم جهات القطاع العام ذات الطابع الاقتصادي بنسب متفاوتة، بحيث تكون مهمتها تأمين العاملين في القطاع العام والمشترك وعائلاتهم صحياً.

وتُناقش مسودة مشروع التأمين الصحي حالياً مع جميع الجهات المعنية لإبداء الرأي حولها، والخروج بآلية محكمة نهاية الشهر الجاري، وفق “هيئة الإشراف على التأمين”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى