العناوين الرئيسيةمحليات

شريان أسواق حلب القديمة.. سوق السقطية يعود للعمل بعد 7 سنوات وبالطاقة الشمسية

افتتح يوم الخميس في مدينة حلب سوق السقطية القديم المشهور، مع إعلان عودته ومحلاته للعمل، بعد حوالي 7 سنوات على توقفه نتيجة تعرضه لضرر كبير بسبب الحرب.

وبيّن مدير المدينة القديمة في حلب أحمد الشهابي لتلفزيون الخبر أن “سوق السقطية يعد من أهم أسواق حلب القديمة، وذلك بسبب تموضعه بين مختلف الأسواق الأخرى والخانات”.

وأضاف الشهابي أن “موقع سوق السقطية بالقرب من الجامع الأموي جعله شريان لأسواق حلب، حيث أن شوارعه تصل بين مختلفها، وصولاً لقلعة حلب أيضاً، وعودة هذا السوق للعمل هو بداية لعودة العديد من الأسواق الأخرى”.

وأشار الشهابي إلى أن “السوق يحوي 52 محلاً يعمل أصحابها بمهن مختلفة، وتم ترميم كافة تلك المحلات التي أعيد افتتاحها جميعها”، منوهاً إلى أن “افتتاح كافة المحلات هو مؤشر قوي على بداية عودة أسواق المدينة القديمة في حلب”.

وشرح الشهابي أن “أعمال تأهيل السوق استمرت لحوالي 9 أشهر، وتمت بالتعاون بين محافظة حلب ومؤسسة الآغا خان والأمانة السورية للتنمية، وبإشراف مديريتي الآثار والمدينة القديمة”.

وأضاف الشهابي أنه “تم خلال أعمال التأهيل استبدال البنى التحتية وإعادة تأهيل وترميم الواجهات وأرصفة السوق، بالإضافة لمد السوق بالمياه والكهرباء والصرف الصحي”.

ولفت الشهابي إلى أنه “استخدمت أيضاً الطاقة البديلة لمد السوق بالكهرباء عبر تركيب ألواح الطاقة الشمسية”.

وكان من المقرر افتتاح سوق السقطية في مدينة حلب القديمة في الشهر السابع من العام الحالي، إلا أنه تم تأجيل الافتتاح بسبب الأوضاع التي شهدتها المدينة آنذاك، عبر ارتكاب مسلحي “جبهة النصرة” المتواجدين بالمالية والراشدين مجازر بحق المدنيين، باستهدافهم بشكل مكثف أحياء المدينة بالقذائف الصاروخية.

وبالإضافة للسبب السابق، تقرر تأجيل افتتاح السوق أيضاً لحين عودة كافة التجار لمحلاتهم، الأمر الذي حصل بالفعل ولوحظ خلال افتتاح السوق يوم الخميس.

يذكر أن أسواق مدينة حلب القديمة التي تغطي مساحة حوالي 12 هكتاراً، كانت تعرضت خلال سنوات الحرب لأضرار كبيرة، نتيجة استهدافها وحرقها من قبل المسلحين المتشددين قبل أن يسيطروا عليها، ناهبين كافة المحلات الموجودة فيها، ومتعمدين حفر الخنادق في تلك المناطق الأثرية التاريخية وتفخيخها.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

Image may contain: indoor

No photo description available.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى