اخبار العالمالعناوين الرئيسية

لوحة لرسام “الموناليزا الإفريقية” تباع بنحو 1.5 مليون دولار

بيعت لوحة للرسام النيجيري “بن إنوونوو”، المشهور برسمه “الموناليزا الأفريقية”، مقابل أكثر من 1.5 مليون دولار في مزاد بلندن، بعدما أدركت العائلة المالكة للعمل أهميته بفضل عملية بحث بسيطة عبر محرك “غوغل.

وتحمل اللوحة اسم “كريستين” وتمثل شابة سمراء ترتدى فستانا وقبعة باللون الأصفر، وقدر بعض الخبراء أن السعر الذي بيعت به، يعادل سبعة أضعاف السعر المتوقع.

وبحسب وكالة “فرانس برس”، أنجزت هذه اللوحة في مدينة لاجوس سنة 1971 على يد من يعتبر عراب الحداثة النيجيرية، وبقيت لنحو خمسة عقود ملكا لعائلة المرأة التي استلهم منها العمل من دون إظهارها للخارج.

ولم تكن العائلة تدرك أهمية اللوحة والفنان إلى أن أجرت عملية بحث قادتها إلى منصة مجانية لتقييم الأعمال الفنية.

وقالت مسؤولة الفن الأفريقي الحديث والمعاصر لدى دار “Sotheby’s” للمزادات “هانا أوليري”، إن “نجمة مزاد اليوم هي لوحة البورتريه الخالدة لبن إنوونوو عن صديقته كريستين، وهو عمل يبدو أنه أثّر في المزايدين بالقدر عينه لتأثيره علينا، لقد أذهلنا ببساطة بجماله”.

وبعد ثلاث سنوات من رسم لوحة “كريستين”، أنجز الفنان النيجيري لوحة بورتريه للأميرة “إيفى أديتوتو أديميليوى” المسماة “توتو”، ولقبت هذه اللوحة “الموناليزا الأفريقية”، وبيعت العام الماضي مقابل 1.2 مليون جنيه استرليني، وهو رقم قياسي للفنان الذي توفى سنة 1994.
يشار إلى أن لوحة “الموناليزا” الأصلية للفنان الإيطالي “ليوناردو دافينشي” أحد أشهر اللوحات العالمية، والتي سرقت من متحف “اللوفر” في فرنسا عام 1911، ثم تم نقلها إلى إيطاليا و أعيدت إلى فرنسا من جديد خلال عام 1914.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى