العناوين الرئيسيةمحليات

250 مليون ليرة لإنشاء صندوق للتأمين على الثروة الحيوانية

رصد الاتحاد العام للفلاحين مبلغ 250 مليون ليرة سورية لإنشاء صندوق للتأمين على الثروة الحيوانية من الأغنام والأبقار، وللتوضيح بين رئيس اتحاد الفلاحين في سوريا أحمد الإبراهيم لتلفزيون الخبر أن الغاية من تأسيس صندوق للتأمين على الثرو ة الحيوانية، هي دعم الفلاحين والتخفيف من خساراتهم في حال تعرض قطيعهم أو جزء منه للنفوق.

وأوضح الإبراهيم أن الصندوق سيبدأ في المرحلة الأولى بالتأمين على الأبقار، لحين تعميم آلية عمل الصندوق ويصبح واضحاً لجميع الفلاحين ومن في المرحلة الثانية سيتم التأمين على الأغنام.

وأضاف الابراهيم أن آلية التأمين تم توضيحها لفروع الاتحاد في المحافظات، حيث يسجل الفلاح طلبه بالتأمين على الأبقار في فرع الاتحاد بالمحافظة، ويسدد مبلغ يعادل 2.5 بالمئة من القيمة النقدية لسعر البقرة الواحدة كاشتراك سنوي، ويمكن التأمين على جميع الأبقار التي يربيها الفلاح في حال كان لديه أكثر من بقرة.

وأشار رئيس اتحاد الفلاحين إلى ان التأمين سيكون بالدرجة الأولى على حالات النفوق كونها الأكثر تسبباً بالخسارة للفلاح، وفي حال تعرض البقرة للنفوق فإن صندوق التأمين على الثروة الحيوانية يعوض صاحب البقرة بمبلغ يعادل 75 بالمئة من القيمة النقدية لسعر البقرة.

ونوّه الابراهيم إلى أن مبلغ 250 مليون ليرة سورية المخصص للصندوق تم رصده من رأس مال الاتحاد، ويمكن زيادة المبلغ أن كان هناك حاجة ولكنه كافٍ في المرحلة الحالية، لحين استلام الطلبات، فتصبح البيانات واضحة بالنسبة لتعداد الأبقار التي سيتم التأمين عليها، وتوزعها في المحافظات، كون اتحاد الفلاحين لا يملك إحصائية دقيقة لعدد الأبقار في المحافظات.

يذكر ان الإبراهيم كشف نية اتحاد الفلاحين يخطط للتأمين على الأبقار التي سيتم استيرادها في المرحلة القادمة بحيث يصبح التأمين عليها قبل تسليمها للفلاح، حيث أن بعض الأبقار تتعرض للنفوق خلال عمليات نقلها من أوروبا إلى سوريا، بسبب تغيير الأجواء أو لأسباب أخرى، وهي تكون مستوردة بأسعار مرتفعة تصل لمليون ليرة سورية للبقرة الواحدة وهذا المبلغ ليس بقليل كي يتحمل الفلاح الخسارة لوحدة.

علي محمود سليمان – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى