العناوين الرئيسيةسياسة

الخارجية الروسية تعلن اجتماعا جديدا في إطار “أستانا” قريبا

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، إن اجتماعا جديدا للدول الضامنة في إطار محادثات “أستانا” سيعقد قريبًا.

وخلال حضوره جلسة لمجلس الأمن الدولي اليوم، الاثنين 30 من أيلول، أكد فيرشينين أن الاجتماعات في إطار محادثات “أستانا” ستستمر، مشيرًا إلى أن ممثلي روسيا وتركيا وإيران سيعقدون اجتماعًا على مستوى عال في وقت قريب، بالعاصمة الكازاخستانية نور سلطان.

من جانب آخر دعا فيرشينين المجتمع الدولي لدعم عمل “اللجنة الدستورية”، واجتماع أعضائها في جنيف يوم 30 من تشرين الأول المقبل.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، صرح خلال مؤتمر صحفي عقب القمة الثلاثية في أنقرة، الاثنين 16 من أيلول، أن الجولة الـ 14 من محادثات “أستانا” ستعقد في تشرين الأول المقبل، بالعاصمة الكازاخية، وفق ما نقلت عنه “ريا نوفوستي” الروسية.

وأوضح أنها ستناقش تعزيز العملية السياسية في سوريا، خاصة “اللجنة الدستورية”، وذلك بحضور ممثلين عن “الدول الضامنة”، ووفد من الأمم المتحدة ومراقبين إقليميين.

بدوره، وزير خارجية كازاخستان مختار تلاوبردي، أن التحضير مستمر لعقد اجتماع بـ”صيغة أستانا” حول سوريا، في العاصمة الكازاخية نور سلطان هذا الشهر.

وقال تلاوبردي في تصريحات صحفية الثلاثاء: “خطط عقد الاجتماع قائمة، ونحن من جانبنا مستعدون له، وننتظر تأكيدا رسميا لموعد انعقاده”.

يذكر أن وزراء خارجية “الدول الضامنة” لمحادثات “أستانا” اجتماعًا ثلاثيًا على هامش الدورة 74 من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، يوم الثلاثاء 24 من أيلول الحالي.

وضم الاجتماع كلًا من وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيريه التركي، مولود جاويش أوغلو، والإيراني، محمد جواد ظريف.

وكانت الجولة الـ 13 من “أستانا” عُقدت في العاصمة نور سلطان يومي 1 و2 من آب الماضي، وتم الاتفاق فيها على وقف إطلاق النار في ريف إدلب الجنوبي.

ويعقد وزراء خارجية “الدول الضامنة” (روسيا- تركيا- إيران) اجتماعات دورية ضمن محادثات “أستانا” في العاصمة الكازاخية (نور سلطان) لبحث الملف السوري.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى