العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

الهواتف الذكية أداة المستقبل لتشخيص مرض انفصام الشخصية

قال فريق من مطوري تطبيقات الهواتف الذكية أن تطبيق “AlCure” “يعكف في الوقت الحالي على تطوير تكنولوجيا جديدة يمكنها تحليل تعبيرات وجه الأشخاص وطريقة كلامهم للمساعدة في تشخيص انفصام الشخصية مستقبلا”.

وبحسب صحيفة “Daily Mail” البريطانية، اختبر الفريق قدرة التطبيق على تقييم أعراض الفصام لدى 21 مريضاً، وتوافقت النتائج بشكل كبير مع تقييم الأطباء.

وتعرضت التجربة لانتقادات من البعض لأنها أجريت على نطاق محدود، بالإضافة لقلقهم من أن يقود التطبيق الناس لتشخيص حالاتهم بأنفسهم دون استشارة الأطباء.

ومن المعروف أن انفصام الشخصية يسبب هلوسة وأوهام وأفكار مشوشة، بالإضافة إلى ارتباطه بتعبيرات وجه فارغة، وضعف التواصل بالعين ورتابة الصوت.

ويعنى تطبيق “AlCure” بتتبع تعبيرات وجه المستخدم مع تقييم نبرة وطبقة صوته، ويقوم بعدها بتقييم حدة هذه الأعراض قبل إرسال النتيجة للطبيب المُعالِج.

وعبَّر فريق المطورين عن تمنياتهم بأن يستخدم تطبيق “AlCure” يوماً ما في دعم ومراقبة مرضى انفصام الشخصية، موضحين أنه قد يفيد في الوقت عينه، كذلك في دعم وتشخيص مشكلات أخرى مرتبطة بالصحة العقلية.

يشار إلى أنه حتى هذه اللحظة لا يوجد اختبار واحد لمرض انفصام الشخصية، ويتم تشخيص معظم المرضى بواسطة فريق متخصص من خبراء الصحة العقلية بعد إظهار المرضى عرض أو أكثر على مدار شهر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى