العناوين الرئيسيةمحليات

إغلاق فتحة “روتانا” في اوتوستراد المشروع العاشر في اللاذقية بشكل نهائي يثير انتقادات

أثار قيام ورشات مديرية الخدمات والصيانة في مجلس مدينة اللاذقية، بإغلاق الفتحة المرورية المقابلة لمدخل فندق “روتانا” في منطقة المشروع العاشر وبشكل نهائي، موجة من الانتقادات .

وجاء الإغلاق تنفيذا لقرار لجنة السير في المحافظة، وقامت الورشات ببناء حجر رصيف بيتوني وطلائه بالدهان، كما قامت ورشات دائرة الحدائق في المديرية بزراعة الجزيرة الوسطية، بعد أربع أشهر من تسكير الفتحة بواسطة الحواجز الإسمنتية.

وأثار الإجراء انتقادات من السكان ، وقال أحدهم: ” كان فينن يعملو مطبين قبل الفتحة من كل جهة أحسن ما يطولو المسافة تخيل حدا طالع من المشروع العاشر وبدو يروح باتجاه البلد..شو البنزين ببلاش؟”.

إحدى التعليقات تحدثت عن زيادة أجرة التكاسي عند الذهاب لتلك المنطقة، كون إغلاق الفتحة زاد المسافة المؤدية إلى المشروع العاشر، كما ذكرت أن عددا من سرافيس الدائري الشمالي لم تعد تصل لآخر خطها بحجة طول الطريق.

وعلق آخر على الموضوع في أحد “الغروبات” “هذه الفتحة ممنوعة في كل قوانين السير وتم فتحها من فوق الأساطيح وبمجموعة عزائم دسمة لمن فتحها وهي مصدر للحوادث، وفي كل العالم لا يجوز فتح فتحة في طريق ذاهب وراجع إلا بوجود نفق أو جسر فوق الطريق أو تغيير الاتجاه عند الدوار”.

وأوضح الدكتور مازن سلمان رئيس دائرة المرور في مجلس مدينة اللاذقية لتلفزيون “الخبر” أن “القرار جاء من مبدأ الأمان والسلامة بعد تكرار الحوادث في المنطقة، والتي أدى بعضها لحدوث وفيات، نتيجة انعطاف سيارات قادمة من منتجع “روتانا” نحو الشاطئ عبر الفتحة بشكل مخالف”.

وأضاف “منذ العام 2002 وحتى الأن جربنا عدة حلول أخرى، لكن لم يتم الالتزام بالإشارات المرورية ولا بشاخصات عدم الانعطاف وتحديد السرعات، حتى كاميرات المراقبة لم تأتي بنتيجة”، مشيرا إلى أنه في العام 2004 تعرض شرطي مرور لحادث في المنطقة نتيجة المخالفات والسرعات الزائدة.

وتابع “هنالك دراسة لتنفيذ نفق مروري في المنطقة سيتم إنشاؤه إذا سمح التنظيم بذلك، سعيا من إدارة المرور لعدم زيادة المسافة وإطالة الطريق إلى المشروع العاشر على المواطنين”، لافتا إلى تشدد الإدارة بإلزام سرفيس “الدائري الشمالي” بخط سيره كاملا حتى دوار المدينة الرياضية، وعدم تغييره بحجة طول الطريق.

يذكر أن دائرة المرور في مدينة اللاذقية أعدت منذ سنوات مخططات لعدة مشاريع مرورية في المدينة، كإنشاء جسر السيد الرئيس ذهابا وإيابا عند تقاطع قنينص، وتشييد نفق للمشاة عند مبنى المحافظة الجديدة، إلا أنه لم يتم تنفيذها بسبب غياب التمويل اللازم لها بحسب الدكتور مازن.

أحمد نحلوس – تلفزيون الخبر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى