سياسة

موسكو تنشئ قاعدة بحرية دائمة في طرطوس

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نيتها نشر قاعدة عسكرية بحرية دائمة في ميناء طرطوس السوري.

وقال نيقولاي بانكوف نائب وزير الدفاع الروسي، خلال اجتماع للجنة الشؤون الدولية في مجلس الشيوخ (الاتحاد) الروسي “ستكون لدينا في سوريا قاعدة عسكرية بحرية دائمة في طرطوس. ولقد تم إعداد وثائق بهذا الشأن، ويتم التنسيق بشأنها حاليا بين مختلف الهيئات”.

وتوقع بانكوف أن تطلب وزارة الدفاع الروسية قريبا من البرلمان المصادقة على الوثائق بهذا الشأن.

و يقع في طرطوس السورية المطلة على البحر الأبيض المتوسط مركز الإمداد المادي والتقني الروسي. وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت عن نشر منظومة “إس-300” في طرطوس لحماية العسكريين الروس هناك.

و أكد بانكوف أن المهمة الرئيسية لمنظومتي “إس-300″ المنشورة في طرطوس و”إس-400” المنشورة في قاعدة حميميم بريف اللاذقية، تكمن في حماية القاعدتين الروسيتين.

و قال السيناتور إيغور موروزوف أحد أعضاء لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد (المجلس الأعلى للبرلمان الروسي)، إن القرار بنشر قاعدة بحرية روسية في طرطوس، سيعني زيادة عدد السفن العسكرية الروسية في المنطقة، وتعزز قدرات روسيا العسكرية ليس في سوريا فحسب، بل وفي الشرق الأوسط والبحر المتوسط بشكل عام.

ويأتي اجتماع لجنة الشؤون الدولية في سياق استعداد مجلس الاتحاد للتصديق على الاتفاقية الخاصة بنشر مجموعة القوات الجوية الفضائية الروسية في سوريا بشكل دائم.

وكان مجلس الدوما الروسي (المجلس الأدنى للبرلمان) أقر هذه الوثيقة يوم 7 تشرين الأول، ومن المقرر إجراء التصويت عليها في مجلس الاتحاد يوم الأربعاء المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى