اقتصاد

نقيب الصاغة : مصوغات ذهبية في القامشلي بدون دمغة

قال نقيب الصاغة غسان جزماتي إن حالات لنقل الذهب من دون دمغة إلى القامشلي والمناطق الشرقية، بدأت بالظهور خلال الفترة الماضية .

وأضاف وفقا لصحيفة محلية، أن التاجر أو صائغ الذهب يقوم بالسفر مع عائلته من القامشلي إلى دمشق، ويحضر كل فرد منهم ما يسمح به قانونياً وهي 200 غرام من الذهب، ويقوم باستبداله بذهب من المحال والورشات في دمشق والعودة به إلى القامشلي.

وأوضح نقيب الصاغة إنه نتيجة عدم وجود شروط وضوابط لهذه العملية فلا يمكن التعرف إلى الكميات الحقيقة التي نقلت بهذه الطريقة، إضافة إلى عدم التأكد من دقة العيارات لكون الذهب لم يعرض على الجمعية ليصار إلى دمغه.

وأضاف جزماتي أن جمعية الصاغة وأصحاب الورشات ما زالوا بانتظار تنفيذ الاتفاق مع الحكومة لإعادة نقل الذهب إلى القامشلي، حيث تأثرت الأسواق بانخفاض حركة المبيع التي لم تتجاوز نصف كيلو غرام يومياً خلال الأسبوع الماضي.

وسجل اخر سعر لغرام الذهب عيار 21 سعراً بـ19400 ليرة سورية حيث تم تسعير الذهب على أساس دولار وسطي بـ529 ليرة سورية، كما سجلت الليرة الذهبية السورية سعراً بـ162 ألف ليرة سورية، والأونصة الذهبية السورية سعراً بـ713 ألف ليرة سورية ، وفق جزماتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى