محليات

نسب الهطول السنوية في الحسكة تجاوزت المعدل بـ 50 % .. و مخازن السدود تتجاوز الحد الأعظمي

عززت الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة الحسكة خلال الموسم الحالي من الواقع المائي في الحسكة وأدت إلى تحسن مخازين السدود السطحية والمياه الجوفية ما سينعكس إيجابا على الخطط الزراعية لمختلف الأصناف خلال الفترة القادمة.

حيث تجاوزت جميع المناطق في المحافظة المعدل السنوي للهطولات المطرية بمعدل 50 %، ما يعتبر حالة نادرة لم تشهدها منذ أكثر من 30 عاما، ففي مدينة المالكية وما حولها بلغت الكميات 1085 مم و المعدل السنوي هو 547 مم .

بينما سجلت مدينة الحسكة 432 مم و المعدل السنوي للهطولات المطرية فيها 272 مم ، و القامشلي 658 مم من معدل سنوي 383 مم ، كما تجاوزت المنطقة الجنوبية ( الشدادي و العريشة و المركدة ) نسب المعدل السنوي هو أمر مهم لمنطقة تعتبر فقيرة مائياً .

وأدت الأمطار وجريان الأنهار والأودية وتشكل السيول إلى امتلاء غالبية السدود بالمياه لتصل إلى الطاقة التخزينية العظمى حيث بلغت مخازين السدود السطحية خلال الموسم الحالي 731 مليون م3 مكعب بزيادة 618 مليون متر مكعب عن المخزن خلال الموسم الماضي والبالغ 113 مليون م3 .

ومع الهطلات المطرية التي أسهمت بجريان الأنهار وفيضان نهر الخابور وروافده الذي يغذي بحيرة سد الشهيد باسل الأسد وصل مخزونه إلى الحد الأعظمي لأول مرة منذ وضعه بالاستثمار، حيث بلغ حجم التخزين فيه 605 ملايين متر مكعب وتم البدء بتصريف المياه عن طريق المفائض الخاصة به.

وبالنسبة لسد الباسل تضمن الكميات المخزنة فيه وببحيرة السد استمرار جريان نهر الخابور بالمنطقة الممتدة من السد إلى الحدود الإدارية مع دير الزور، ما سيؤمن مصدرا مائيا لإتمام الموسم الحالي لمحصولي القمح والشعير وللمساحات التي ستزرع بالقطن.

ووصلت أغلبية سدود الحسكة حد التخزين الأعظمي كالسفان والجوادية والقحطانية، ما سيوفر مصدر مياه شرب لأهالي المدن والتجمعات القريبة منها ومياه لري المزروعات خلال الصيف القادم والمواسم التي تليه.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى