سياسة

الخارجية الكازاخستانية: اجتماع “استانا” حول سوريا في نيسان المقبل

أعلن نائب وزير الخارجية الكازاخستاني مختار تليوبردي أن “اجتماع استانا المقبل حول تسوية الأزمة في سوريا، سيعقد نهاية شهر نيسان المقبل في العاصمة الكازاخستانية”.

وقال تليوبردي حول موعد اجتماع استانا، بحسب “سانا”، إن “تقدمت الدول الضامنة إلينا باقتراح يوم 20 نيسان موعداً لها، ولكننا لم نتلق تأكيداً وتاريخاً محدداً بعد”.

وأشار تليوبردي إلى أن “اجتماع استانا سيحتفظ باسمه على الرغم من إعادة تسمية عاصمة كازاخستان بـ “نور سلطان”.

وأضاف تليوبردي “لقد حصلت عملية أستانا على تسميتها وإنّ صيغتها ستستمر بالتأكيد تحت نفس التسمية ولكن طبعاً في عاصمة كازاخستان مدينة “نور سلطان”.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين”، أعلن مؤخراً عن “عقد اجتماع رفيع المستوى في استانا حول تسوية الأزمة في سوريا في نيسان المقبل”.

وعقد أحد عشر اجتماعاً بصيغة استانا، أحدها في مدينة “سوتشي” الروسية فى شهر تموز من العام الفائت، بيّنت في مجملها “الإلتزام الثابت بالحفاظ على سيادة سوريا، واستقلالها ووحدة أراضيها ومواصلة الحرب على التنظيمات الإرهابية فيها”.

يذكر أنَّ رؤساء الدول الضامنة لعملية استانا (روسيا وإيران وتركيا)، جددوا في بيانهم الختامي لقمتهم في ال14 من شباط الفائت، على التزامهم الثابت بوحدة سوريا وسيادتها واستقلالها وسلامة أراضيها ومواصلة محاربة الإرهاب فيها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى