محليات

تركيا تعيد تفعيل “الكيملك” للسوريين الذين سلموها على المعابر

أصدرت وزارة الداخلية التركية قراراً يقضي بإعادة تفعيل بطاقة الحماية المؤقتة “كيملك”، للسوريين الذين سلموها على المعابر، ثم دخلوا بطريقة غير شرعية (تهريب) إلى الاراضي التركية.

وبحسب موقع “عنب بلدي” المعارض، فإن “القرارالصادر يشمل السوريين الذي قاموا بتسليم بطاقاتهم قبيل دخولهم إلى سوريا في إجازة العيد، ثم لم يعودوا خلال المهلة المحددة، ما استدعى دخولهم إلى الأراضي التركية بطريقة غير شرعية”.

وأضاف القرار أن “دائرة الهجرة ستجري مقابلات فردية مع الأشخاص الذين تخلفوا عن موعد دخولهم تركيا، للوقوف على وضعهم، حيث ستعمل على التحقق من سجلاتهم، ومن ثم تفعيل “الكيملك” الخاص بهم، في حال ثبت عدم وجود أي مشكلات أمنية بحقهم”.

ويعطي القرار “الأولوية للأشخاص الذين هم بحاجة فعلية لامتلاك بطاقة الحماية المؤقتة، ومن بينهم المرضى وكبار السن والنساء والأطفال، بالإضافة إلى العائلات التي تعتمد على معونات المنظمات الدولية، والتي تحصل عليها تركيا باسم السوريين، والأشخاص الذين تتطلب ظروف عملهم التنقل بين المحافظات التركية”.

وبدأ تفعيل القرار التركي، اعتباراً من مطلع كانون الثاني الحالي، في جميع الأراضي التركية، بعد أن كانت السلطات التركية ترفض طلبات إعادة تفعيل “الكيملك” الخاصة بالسوريين الذين قاموا بإبطالها تحت أي سبب.

يذكر أن تركيا عملت على منح بطاقات الحماية المؤقتة، أو ما يعرف بـ “كيملك”، لتسيير الأمور القانونية، للسوريين المقيمين في تركيا، شريطة أن يتم تسليم هذه البطاقات، على المعبر عند الدخول إلى سوريا، ثم استردادها في أثناء العودة إلى تركيا، خلال المهلة المحددة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى