محليات

سدود الحسكة تخزن مياه لم تشهدها منذ عشرين عام

قال مدير الموارد المائية في محافظة الحسكة المهندس عبدالرزاق العواك لتلفزيون الخبر إن ” الكميات الكبيرة من المياه التي تم تخزينها في السدود العشرة خلال الشهرين الماضيين نتيجة فيضانات الأنهار والسيول والأمطار الغزيرة، سجلت مستوى قياسياً لم تشهده المحافظة منذ 20عاماً ” .

وبين العواك أن ” 338 مليون متر مكعب من المياه حجم تخازين السدود منذ بدء موسم الأمطار ولتاريخه، حيث ساهم فيضان الأنهار الرئيسية والروافد التي تغذي هذه السدود بزيادات مستمرة في التخزين “.

وأشار العواك إلى أن ” هذه الزيادة ستستخدم لاحقاً في ري المساحات الزراعية في حال توقف هطل الأمطار واستخدامها كمياه شرب للمواطنين”.

وأوضح العواك أن ” مجموع تخازين السدود حالياً يبلغ 338 مليون متر مكعب يقابله 89 مليون متر مكعب من الفترة ذاتها من العام الماضي، منها 304 مليون متر مكعب مخزون سد الشهيد باسل الأسد يقابلها 63 مليون متر مكعب في العام الماضي ” .

ولفت العواك إلى أن ” منسوب تدفق المياه في نهر الخابور الأحد 45 متراً مكعباً بالثانية في مدينة الحسكة، وفي تل تمر 35 م مكعب في الثانية والجرجب 25 متراً مكعباً والزركان 2 متر مكعب في الثانية والجغجغ في الحسكة 3 متر مكعب وفي القامشلي 4م3 ”

يشار إلى أن مديرية الموارد تستخدم مياه السدود لسقاية المساحات الزراعية المحيطة بها ولاسيما سد الشهيد الباسل الذي يروي ما يقارب 12 ألف هكتار، كما تستخدم مياه سد السفان لإرواء مدن ومناطق القامشلي والمالكية والرميلان.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى