محليات

مدير فرع المخابز بدير الزور: أزمة الخبر سببها قلة كميات الطحين الواردة من الوزارة

أكد مدير فرع المخابز العامة بدير الزور إبراهيم الأسعد لتلفزيون الخبر أن “سبب الأزمة على مادة الخبز يعود لازدياد عدد الأهالي الوافدين إلى المحافظة وازدياد الحاجة للخبز في الريف والمدينة ” .

وأضاف الأسعد ” رغم زيادة عدد الوافدين والعائدين إلى المدينة وريفها لم يتم زيادة كميات الدقيق المخصصة للمحافظة، والتي بقيت ثابتة ولم يتم زيادتها بزيادة عدد السكان والأفران التي دخلت حيز الخدمة”.

وحول زيادة شراء الأهالي كميات كبيرة من الخبز قال الأسعد ” إن أهالي الريف في محافظة دير الزور يقومون بشراء مادة الخبز بكميات كبيرة واستخدامه كعلف للمواشي وهذا يعتبر من أحد أسباب الأزمة التي تشهدها المحافظة “.

وبين الأسعد أن ” كمية الخبز المنتجة لا تكفي حاجة المحافظة أصلاً، حيث تبلغ مخصصات محافظة ديرالزور من مادة الطحين 81 طن وهي ثابتة ولم تتغير”، لافتا إلى أننا “نستطيع زيادة الطاقة الإنتاجية إلى الضعف في حين ازدادت كمية الطحين المرسلة لنا من الوزارة لاستيعاب الأزمة بشكل كامل”.

وأكد الأسعد “قمنا بمخاطبة الإدارة العامة والوزارة بحاجة المحافظة لزيادة كمية الطحين، ولكنها للآن لم تستجيب لرفع الكمية”، مشيرا إلى أن “زيادة كمية الطحين للمحافظة تطلب بشكل حصري من الوزارة”.

وأوضح الأسعد أن ” عمليات إنتاج الرغيف يتم ضمن المواصفات القياسية المطلوبة و يوجد لدينا 6 أفران آلية حكومية في المحافظة وهي (مخبز هرابش – مخبز موحسن- مخبز البوكمال – مخبز الكرامة – المخبز المتنقل – مخبز السبخة ) ” .

وطالب مدير فرع المخابز العامة بدير الزور عبر تلفزيون الخبر ” وزارة التجارة الداخلية حماية المستهلك أن تلبي طلب محافظة دير الزور في زيادة كمية الطحين لحل الأزمة في المحافظة”.

وحول الريف الشرقي للمحافظة كشف الأسعد عن أنه “خلال الأيام القليلة القادمة سيتم تشغيل مخبز العشارة بطاقة إنتاجية تصل إلى 5 طن يوميا، إضافة لتشغيل مخبز الميادين الذي يغطي الريف الشرقي بالكامل والذي يعمل بطاقة انتاجية تبلغ 10 طن يوميا ويمكننا رفعها إلى 20 طن ” .

وأكمل الأسعد فيما يخص الريف الغربي ” سيتم في بداية العام المقبل افتتاح مخبز الشميطية والقصبي الذي يغطي الريف الغربي ويعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 10طن يوميا، إضافة لتركيب خط جديد في مخبز البوكمال سيتم الانتهاء من تجهيزه خلال 15 يوم، ويعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 12طن يوميا”.

يشار إلى أن محافظة دير الزور تشهد عودة كبيرة للأهالي إلى منازلهم التي هجروا منها خلال الأعوام الماضية، و لكنهم يعانون قلة الخدمات رغم الوعود الحكومية المتكررة .

حلا المشهور – تلفزيون الخبر – ديرالزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى