محليات

بريطانيا تخرج من اتحاد أوروبا بعد 43 عاماً من العضوية

صوت الشعب البريطاني لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في قرار تاريخي، ستكون له تداعيات على الاتحاد نفسه وعلى السياسة البريطانية الداخلية، وذلك بعد 43 عاماً من العضوية.

وأعلنت اللجنة الانتخابية نتائج التصويت صباح الجمعة وقالت “إن 51.9% من الناخبين البريطانيين صوتوا مع خروج المملكة المتحدة من الاتحاد، مقابل 48.1% عبروا عن تأييدهم للبقاء فيه، وفق النتائج النهائية “.

وكان للنتائج الأولية انعكاس سلبي على الجنيه الإسترليني الذي تراجع إلى أدنى مستوياته أمام الدولار منذ العام 1985، فيما هوى الجنيه أكثر من 14% أمام العملة اليابانية.

وشهد الاستفتاء الذي أجري الخميس إقبالا كبيرا على التصويت من قبل البريطانيين، كما عكست النتائج التي أعلنت تنافسا حادا بين مؤيدي ومعارضي بقاء بريطانيا في الاتحاد.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، تنحيه عن رئاسة الحكومة بعد ثلاثة أشهر، وذلك إثر قرار البريطانيين بالخروج عن الاتحاد الأوروبي ، وقال كاميرون للصحافيين، أمام مقر إقامته في داونينج ستريت، إنه سيستقيل من منصبه بحلول تشرين الأول، متابعاً “لا أعتقد أنه سيكون من الملائم لي أن أمسك بدفة قيادة البلاد إلى وجهتها المقبلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى