محليات

إنارة الشوارع وري الأراضي الزراعية وتأمين مياه الشرب في دير عطية مجاناً بالطاقة الشمسية

كشفت مدير الطاقات المتجددة في وزارة الإدارة المحلية والبيئة رويدة النهار لتلفزيون الخبر عن “الانتهاء من تنفيذ مشروع مياه بئر الحميرة الزراعي بريف دمشق، الواقع في قرى مدينة دير عطية، والذي يتم تغذيته بالكهرباء عبر الطاقة الشمسية”.

وأوضحت النهار أن “المشروع تم الانتهاء منه، ووضعه بالخدمة منذ أسبوعين، بالتنسيق مع المنظمات الدولية، بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية والهلال الأحمر السوري”.

وأشارت مديرة الطاقات المتجددة إلى أن “الهدف من المشروع تأمين ضخ مياه الري عبر اللواقط الكهروضوئية بشكل مستدام، وذلك في قرية الحميرة بالقرب من دير عطية”.

وبينت النهار أن ذلك “سيسهم في ري مساحة زراعية تصل إلى 3000 دونما زراعيا، أي ما يقارب 300 هكتارا”.

وأوضحت المديرة أن “المضخة التي تم تركيبها استطاعتها 15 كيلو واط، ملحقة بنظام كهروشمسي باستطاعة 21 كيلو واط، يتضمن 68 لوحا شمسية”.

وأشارت النهار إلى أن “استطاعة الألواح المذكورة 21 الف واط أي ما يقارب 310 واط لكل منها، بالإضافة إلى لوحات تحكم وملحقاتها”، مبينة أن “المشروع الحق بنظام مانعة صواعق وأنظمة تأريض وملحقاتها بهدف حمايته للمستقبل”.

وكان رئيس مجلس مدينة دير عطية، زهير ابراهيم، أكد مسبقاً أن “عدد من المغتربين في بلدة دير عطية تبرعوا 250 جهاز طاقة شمسية لبلدتهم، بكلفة 25 مليون ليرة، ركبت على أعمدة الكهرباء في البلدة لتوليد الكهرباء والاستفادة من الطاقة البديلة الموجودة في سوريا”.

وهدف المشروع، حسب رئيس البلدية “توفير عدة خدمات لأهالي البلدة، منها تمكين أصحاب الدراجات الكهربائية من ذوي الاحتياجات الخاصة من شحن بطاريات دراجاتهم، وشحن الهواتف النقالة للمارة، وإنارة الشوارع حتى أثناء انقطاع الكهرباء”.

وكان من المتوقع أن يقدم أحد المغتربين أيضا ميزة “الواي فاي” بشكل مجاني لجميع أهالي القرية، لكن بعد دراسة الموضوع من قبل المعنيين في البلدة توقف المشروع، بعدما تبين أنه يؤدي دوراً سلبياً على الطلاب في المدارس والفئات العمرية الصغيرة.

كما نفذ في المنطقة المذكورة خلال الأيام القليلة الماضية أكبر وأضخم مشروع في منطقة القلمون يقام على أرض دير عطية هدفه استغلال طاقة الشمس كمصدر متجدد لإنتاج المياه النظيفة.

وحسب تصريح معاون وزير الموارد المائية للشؤون الفنية، المهندس أسامة الأخرس، فالمشروع “ينتج مياه شرب باستطاعة 125 ك واط”.

دمشق – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى