سياسة

لقاء ليومين يجمع لافروف و كيري في جنيف لبحث الأزمة السورية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية ، أن وزير الخارجية سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري سيجريان مباحثات حول الازمة السورية الخميس والجمعة في جنيف.

وأوضحت الوزارة في بيان لها نشرته وكالة (تاس) الروسية، أن الوزيرين عملا خلال اتصال هاتفي على “تفاصيل اتفاق تعاون روسي اميركي في التصدي للجماعات الارهابية في سوريا وايصال المساعدات الانسانية وبدء العملية السياسية”.

وأفادت موسكو، في وقت سابق من يوم الأربعاء، ان اجتماعاً مرتقباً لوزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري، سيعقد في جنيف قريباً يتركز حول التوصل لاتفاق جديد بشأن الهدنة واستئناف المفاوضات السورية.

وكان البيت الأبيض أعلن يوم الاثنين، ان الوزيرين كيري ولافروف سيواصلان الاجتماع خلال الأسبوع الجاري، لبحث الاختلافات “التقنية” بين البلدين حول سوريا.

وعقدت لقاءات روسية امريكية على هامش قمة مجموعة العشرين في الصين، في وقت سابق، حيث توصل الطرفان الى اتفاق على عدد من المسائل حيال سوريا ،رغم بقاء نقاط “اختلاف تقنية” ، وفقا للتصريحات الروسية والامريكية.

وأوضحت مصادر أمريكية أن مقترحا تقدم به الرئيس أوباما الاثنين الماضي أثناء لقاء عقده مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة G20 في مدينة هانغتشو الصينية، يقضي بـ: إعلان هدنة في كل البلاد، بما في ذلك مدينة حلب المحاصرة و إيصال آمن ودائم للمساعدات الإنسانية و وقف غارات الطيران السوري و إطلاق عملية جوية روسية أمريكية مشتركة ضد المواقع الإرهابية.

يشار إلى انه تجري مناقشات مكثفة بين الروس والأمريكان في هذه الفترة حول امكانية محاربة الارهاب في سوريا والمساهمة في تسوية الأزمة في سوريا وامكانية فصل المعارضة “المعتدلة” عن الارهابيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى